اخبار سوريا مباشر - إسرائيل تتوعد إيران بتحويل سوريا إلى “النموذج الفيتنامي”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

هددت وزارة الدفاع الإسرائيلية بتحويل إلى النموذج “الفيتنامي” بالنسبة لإيران، وتوعدت بإخراج القوات الإيرانية من الأراضي السورية وإبعادها عن حدودها في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال مؤتمر نقلته صحيفة “Makor Rishon“، اليوم الأحد 8 من كانون الأول، “نقول لإيران إن سوريا ستصبح فيتنام بالنسبة لكم، ولو بقيتم هناك ستسيل دماؤكم لأننا سنعمل بلا كلل حتى انسحاب قوات العدوان الإيراني من سوريا”.  

وأضاف بينيت، “تحاول إيران فرض طوق ناري حول بلادنا، وتمركزت في وتحاول إرساء وجودها في سوريا وغزة وأماكن أخرى (…) علينا الانتقال من أسلوب الردع إلى الهجوم”، بحسب تعبيره.

وتشتكي إسرائيل من الوجود الإيراني في سوريا ولبنان بالقرب من حدودها، واستهدفت مواقع عسكرية إيرانية داخل الأراضي السورية، خلال الأشهر والسنوات الماضية، وسط دعوات متواصلة لخروجها بشكل كامل من سوريا.

وتتهم الحكومة الإسرائيلية المليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا، بشن ضربات صاروخية تجاه أراضيها، كان آخرها منتصف تشرين الثاني الماضي، على لسان وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتز.

وقال كاتز حينها حسبما نقل موقع “Times of Israel”، “هذه الحادثة هي عملية إيرانية ضد دولة إسرائيل”، مشيرًا إلى متابعة إسرائيل سياستها بمنع إيران من إنشاء قواعد لها في سوريا، والتي أطلقت في سبيلها عشرات الغارات على مواقع متفرقة من سوريا.

وعقب ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي شن ضربات عسكرية داخل سوريا، وقال عبر حسابه في “

“نفذنا ضربات واسعة النطاق لأهداف قوة القدس الإيرانية، والقوات المسلحة السورية في سوريا، ردًا على الصواريخ التي أطلقتها القوات الإيرانية على إسرائيل في سوريا الليلة الماضية”.

وأضاف، “خلال هجومنا على أهداف إرهابية إيرانية وسورية، أطلق صاروخ دفاع جوي سوري، على الرغم من التحذيرات الواضحة بالامتناع عن مثل هذه النيران، ونتيجة لذلك، تم تدمير عدد من بطاريات الدفاع الجوي السورية”.

وحمّل الجيش الإسرائيلي النظام السوري مسؤولية الهجمات، وحذره من “السماح بمزيد من الهجمات ضد إسرائيل، سوف نستمر في العمل بحزم وطالما كان ذلك ضروريًا ضد التغلغل الإيراني في سوريا”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق