اخبار سوريا مباشر - أعضاء من “قائمة المجتمع المدني” يطالبون بوقف استهداف المدنيين في سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

طالب أعضاء من قائمة “المجتمع المدني” ضمن اللجنة الدستورية بوقف استهداف المدنيين في ، برسالة قدمت اليوم، الجمعة 22 من تشرين الثاني، إلى الخاص، غير بيدرسون.

ووصف الموقعون، الـ17 من أصل 50 في أعضاء القائمة، قصف “مخيم قاح” يوم الأربعاء الماضي، والذي أسفر عن مقتل 12 مدنيًا وإصابة 54، بـ”جريمة الحرب”.

ويعد استهداف المخيم، الواقع على الحدود التركية السورية، الأول من نوعه، ونقل مراسل عنب بلدي في إدلب أن قوات النظام السوري المتمركزة في جبل عزان بريف ، استهدفت مخيم النازحين بمنطقة قاح بصواريخ تحمل قنابل عنقودية خلال ساعات الليل.

وجاء في نص الرسالة، “نحن الموقعون أدناه، ندين جريمة الحرب الموصوفة هذه بحق المدنيين العزل، وندين استهداف المنشآت والنقاط الطبية، واستهداف كل المدنيين على كامل الأراضي السورية”.

وطالب أعضاء “المجتمع المدني” بإجراءات بناء الثقة” من الأطراف المنخرطة بالعملية الدستورية”، تتضمن “إدانة واضحة للنظام السوري من قبل الأمم المتحدة” مع تحميله، مع باقي الأطراف، مسؤوليته في حماية المدنيين.

وطالبوا بيدرسون بـ “الضغط على روسيا وتركيا وبقية الدول ذات التأثير في الشأن السوري والضامنة للعملية الدستورية”، لإصدار قرار يدين استهداف المخيم، ويدعو جميع الأطراف للوقف الفوري للأعمال العدائية بحق المدنيين في محافظة إدلب.

وأشار الموقعون إلى أن التخلي عن حماية المدنيين، يعني “لا طائل من العملية الدستورية ولا لوجودنا ضمنها”، كون استهداف المخيم يثبت “عدم جدية النظام السوري وحلفائه في إنجاح سير العملية الدستورية”.

وكانت اللجنة الدستورية، المؤلفة من 150 عضوًا من ثلاث قوائم ممثلة للنظام والمعارضة والمجتمع المدني، قد بدأت أولى اجتماعاتها نهاية شهر تشرين الأول الماضي، بعد أكثر من عام على طرح فكرتها في مؤتمر سوتشي العام الماضي، وتبعها الاجتماع الأول للجنة “المصغرة” المختارة من 15 عضوًا من كل قائمة، بداية شهر تشرين الثاني الحالي.

ومن المقرر أن تتابع اللجنة المصغرة اجتماعاتها في 24 من تشرين الثاني، وأضاف أعضاء اللجنة “نعد كل العمليات العسكرية بحق المدنيين عرقلة مقصودة من قبل الحكومة السورية لتعطيل عمل (اللجنة الدستورية) والمسار السياسي بشكله الأوسع”، واختتموا الرسالة بانتظار “الرد الواضح” قبل بدء الجولة المقبلة.

وكانت الأمم المتحدة قد أدانت استهداف المخيم، مع مطالبة نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا، مارك كتس، أمس الخميس 21 من تشرين الثاني، بإجراء تحقيق موسع حول الحادثة التي وصفها بالـ”المفزعة”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق