اخبار سوريا مباشر - وكالة: ترامب وافق على خطة عسكرية جديدة شرقي سوريا.. روسيا تعلق

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وافق الرئيس الأمريكي، دونالد ، على توسيع المهمة العسكرية للقوات الأمريكية بهدف حماية حقول النفط في المنطقة الشرقي في .

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن مصادر وصفتها بالمطلعة اليوم، الأربعاء 6 من تشرين الثاني، أن ترامب ناقش مع مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة الماضي، مسألة إبقاء قوات أمريكية في سوريا لحماية النفط شرقي سوريا.

وأكدت الوكالة أن ترامب وافق على الخطة الجديدة، التي بموجبها ستحمي القوات الأمريكية مساحة كبيرة، تمتد على طول حوالي 145 كيلومترًا من إلى الحسكة شمال شرقي سوريا، وتخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

ولم تحدد الوكالة عدد الجنود الأمريكيين المحتمل بقاءهم في المنطقة، في حين رجح مسؤولون أن يكون العدد الإجمالي 800 عسكري على الأقل، 200 منهم في قاعدة التنف الأمريكية (عند مثلث الحدود السورية- العراقية- الأردنية).

وأشارت الوكالة إلى أن إبقاء القوات الأمريكية يثير أسئلة قانونية حول إمكانية توجيه ضربات لقوات النظام السوري أو غيرها، في حال وجود تهديد من قبلهم للسيطرة على حقول نفط.

وردًا على الخطة الأمريكية الجديدة، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن “النفط هو ملك للشعب السوري ويجب أن يدير موارده الطبيعية”.

آبار النفط في سوريا.. شهية أمريكية أم بازار صفقات؟

وأكد فيرشين في تصريح صحفي، بحسب “روسيا اليوم”، أن موسكو لا تنوي التعاون مع واشنطن حول مسألة تأمين مناطق إنتاج النفط في شمال سوريا.

ويأتي ذلك في ظل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية هيمنتها على آبار النفط في المنطقة عبر إبقاء قوات حولها بهدف حمايتها.

وكان الرئيس الأمريكي، ، أكد  الجمعة الماضي، في خطاب مع أنصاره في ولاية ميسيسيبي الأمريكية رغبته في عودة الجنود الأمريكيين الموجودين في سوريا إلى منازلهم، لكنه استدرك، “لقد قمنا بتأمين حقول النفط، فأنا أحب النفط”.

وجاء ذلك عقب تهديدات وجهها وزير الدفاع الأمريكي، مايك إسبر، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، في 29 من تشرين الأول الماضي، إلى كل من روسيا والنظام السوري بالتصدي لأي محاولة انتزاع للسيطرة على حقول النفط من أي طرف كان.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق