اخبار سوريا مباشر - تركيا وروسيا تسيران دورية ثانية على الحدود السورية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سيرت وروسيا ثاني دورياتهما المشتركة على الحدود السورية- التركية بعد خروج “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من المناطق الحدودية السورية مع تركيا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها اليوم، الثلاثاء 5 من تشرين الثاني، إنها بدأت تسيير ثاني دورياتها البرية المشتركة مع روسيا، بمشاركة طائرات بدون طيار في عين عرب (كوباني) شرق الفرات، في إطار الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا مع روسيا، في 22 من تشرين الأول الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تسيير الدورية الثانية على الحدود مع تركيا في عين عرب.

وقالت قناة “RT” الروسية إن الدورية شملت مناطق ريف عين عرب بمنطقة تل أبيض وريف الدرباسية.

وسيرت تركيا وروسيا أولى دورياتهما المشتركة، مطلع تشرين الأول الحالي، وجرت الدورية بين 40 كيلومترًا شرق رأس العين و30 كيلومترًا غرب القامشلي، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

واتفق الرئيسان، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، في 22 من تشرين الأول الماضي، على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وقضى الاتفاق أيضًا بتسيير دوريات تركية- روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وأعلنت “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، انسحابها من المنطقة المتفق عليها بين روسيا وتركيا، وسط اتهامات متبادلة بين “قسد” والجيش التركي بخرق الاتفاق ومواصلة القصف والمعارك.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” بهدف إقامة “منطقة آمنة” وطرد “الوحدات الكردية” التي تعتبرها “إرهابية”، قبل أن تتوصل إلى اتفاق مع موسكو يقضي بانسحابها من تلك المناطق، كما وقعت اتفاقًا مشابهًا مع الولايات المتحدة لإيقاف العملية العسكرية.

وسبقت الدورية محادثات حول مصير تل رفعت في ريف بعد خروج “الوحدات”، إذ التقى وفد عسكري تركي عددًا من أهالي تل رفعت لتوضيح اتفاقية سوتشي مع روسيا.

وقال الرئيس المكتب السياسي لمدينة تل رفعت لعنب بلدي، أمس الاثنين، إن الاجتماع كان مع وفد عسكري تركي لمعرفة تفاصيل الاتفاق الأخير مع روسيا بشكل دقيق، خاصة في ظل انتشار أنباء عن اتفاق مع روسيا لدخول قوات النظام السوري.

وأضاف عليطو، لعنب بلدي، أن الوفد التركي نفى وجود اتفاق مع روسيا حول دخول قوات النظام إلى تل رفعت، وإنما نص على خروج “الوحدات” فقط.

وأوضح الوفد أن مباحثات تجري حاليًا مع روسيا حول مصير المدينة، وفي حال بقاء الوضع على حاله دون انسحاب “الوحدات” سيتم اتخاذ موقف من قبل الجانب التركي، قد يكون مشابهًا لسيناريو مدينة عفرين، بحسب عليطو

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق