اخبار سوريا مباشر - “قسد” تدرس خيار التحالف مع الأسد لمواجهة تركيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن “قائد قوات الديمقراطية” (قسد)، مظلوم كوباني، أن قواته تدرس خيار مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لمواجهة في حال شنت معركة عسكرية في شرق الفرات.

وقال كوباني لقناة “NBCNEWS” أمس، الاثنين 8 من تشرين الأول، إن “إحدى خيارات قسد على الطاولة هي عقد شراكة مع الرئيس السوري بشار الأسد لمواجهة تركيا”.

وأضاف كوباني أنه لم يكن يفكر بالشراكة مع الأسد قبل سنوات، داعيًا الشعب الأمريكي للضغط على الرئيس، ، لمساعدة حلفاء أمريكا.

ويأتي ذلك في ظل عزم تركيا على شن عملية عسكرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، بحسب ما أعلن الرئيس، رجب طيب أردوغان، أمس.

وأعطت الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، الضوء الأخضر لتركيا لبدء العملية عبر بيان للبيت الأبيض أكد فيه أن تركيا ستمضي قدمًا في العملية المخطط لها منذ فترة، لكن القوات الأمريكية لن تشارك بالعملية.

وكانت المفاوضات بدأت بين “قسد” والنظام السوري عقب إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من شرق سوريا، أواخر العام الماضي، لكن“مجلس سوريا الديمقراطية” أكد، في كانون الثاني الماضي، أن المحادثات مع النظام السوري “لم تأت بنتيجة”.

ووضعت “قسد” شرطين حينها من أجل التفاوض مع النظام، الأول “الحوار مع الحكومة المركزية على وحدة أراضي سوريا، والثاني قبول (قسد) وقيام حكومة ذاتية”، بحسب ما قال كوباني في مقابلة مع وكالة “هاوار” اليوم، 15 من آب.

وقال كوباني حينها إنه “منذ فترة طويلة اللقاءات تتواصل مع النظام السوري، حتى الآن لم يُقْدم النظام السوري على خطوات ملموسة باتجاه الحل، الشيء الجيد أننا والنظام السوري لسنا في حالة حرب، بيننا لقاءات وستتواصل”.

وفي أول تعليق من النظام السوري على تخلي أمريكا عن حليفها، قال نائب وزير الخارجية، فيصل المقداد، إن “كل من لا يخلص للوطن ويبيعه بأرخص الأسعار سيجد أنه سيرمى به خارج التاريخ (…) من يرتمي بأحضان الأجنبي فسيرميه الأجنبي بقرف بعيدًا عنه، وهذا ما حصل”.

ووجه المقداد، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام رسالة إلى “قسد”، بالقول “خسروا كل شيء ويجب ألا يخسروا أنفسهم، وفي النهاية الوطن يرحب بكل أبنائه ونحن نريد أن نحل كل المشاكل السورية بطريقة إيجابية وبطريقة بعيدة عن العنف لكن بطريقة تحافظ على كل ذرة تراب من أرض سورية”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق