اخبار سوريا مباشر - النظام السوري يؤكد رغبته بعودة العلاقات مع الأردن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد القائم الجديد بأعمال السفارة السورية في العاصمة الأردنية، شفيق ديوب، رغبة النظام السوري بإعادة العلاقات مع الأردن كسابق عهدها قبل عام 2001.

وقال ديوب في تصريحات خلال لقائه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، اليوم الاثنين 9 من أيلول، إن “ حريصة على تطوير العلاقات مع الأردن على جميع الصعد، ومستعدون لإعادة العلاقات”.

وأضاف ديوب، بحسب ما نقلت مواقع أردنية منها “الوقائع الإخبارية“، “جاهزون لكي نسير مسافة خاصة بنا لتحقيق هذا الهدف”، بحسب وصفه.

وهذه التصريحات الأولى الصادرة عن ديوب منذ تسلمه منصبه كقائم بأعمال السفارة السورية في الأردن في 22 من آب الماضي، خلفًا لأيمن علوش الذي غادر الأردن أواخر تموز الماضي.

وتشهد العلاقات الأردنية السورية جمودًا، رغم إعادة جزء من العلاقات الاقتصادية، بين البلدين بعد توتر دام لسنوات على خلفية الأحداث التي شهدتها سوريا.

وأعاد الجانبان، فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، في 15 من تشرين الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية، ما يسمح لمواطنين أردنيين بزيارة سوريا.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والحكومة الأردنية توترًا بعد عام 2011، إلا أنه لم يتم قطعها بشكل كامل رغم طرد الأردن للسفير السوري، بهجت سليمان عام 2014، ورد النظام السوري بالمثل.

وجاء الحديث عن عودة العلاقات بين البلدين عندما سيطرت قوات الأسد على محافظة درعا جنوبي سوريا وخروج المعارضة منها، في تموز 2018.

وعقب ذلك زارت وفود اقتصادية دمشق وشاركت في معارض أقامتها حكومة النظام، كما عُقدت لجان فنية من البلدين اجتماعًا لبحث فتح معبر نصيب الحدودي.

واشترط وزير النقل السوري، علي حمود، في ذلك الوقت أن يتقدم الأردن بطلب رسمي لفتح المعبر، فيما رد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده هي من تنتظر طلبًا رسميًا من حكومة النظام لفتحه.

ومنذ طرد السفير السوري السابق في ، بهجت سليمان، بطلب من الحكومة الأردنية في عام 2014، على خلفية تصريحات اعتبرتها الممكلة تدخلا مباشرًا في شؤونها الداخلية، اقتصر التمثيل بين الدولتين على منصب القائم بأعمال السفارة.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق