اخبار سوريا مباشر - الأردن يستعيد مواطنًا كان مختطفًا في سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت الحكومة الأردنية عن استعادة مواطن أردني كان مختطفًا من قبل مجهولين في محافظة السويداء جنوبي .

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، أمس السبت، في بيان نقتله وكالة “عمون“، إنه “بجهود مشتركة بين الوزارة والقوات المسلحة الأردنية والأجهزة المختصة تم إطلاق سراح المواطن الأردني الذي كان قد انقطع الاتصال به مع أهله منذ 12 من آب الشهر الجاري”.

وأضاف القضاة، أن “ذويه أبلغوا الوزارة عن اختطافه بتاريخ 13 من آب، وتم بحمد الله اليوم تأمين عودته إلى ذويه”.

وتحدثت صفحة “شبكة أخبار السويداء“، المحلية على “”، أمس، إنه “تم الإفراج عن المخطوف الأردني، عمر محمد الزعبي، بعد تدخل فصيل (قوات شهبا) وضغطهم على الخاطف، وضاح راجي أبو عاصي، من قرية مردك والذي استدرج الشاب عمر الى مدينة شهبا مكان اقامته ثاني أيام عيد الأضحى وطلب فدية مالية مقدارها 30 ألف دينار مقابل إطلاق سراحه”.

وأضافت الشبكة أنه “تم الضغط على العصابة من قبل أهالي مردك وعائلة أبو عاصي الكريمة مشكورين، وتم تحريره دون أي فدية لكن مازال أفراد العصابة أحرارًا، لم يتم القاء القبض عليهم وتسليمهم إلى اللحظة”.

ولم يعلق النظام السوري على الحادثة حتى الساعة، بينما يحتجز عدد من المواطنيين الأردنيين في سجونه بتهم مختلفة.

facebook

وتكررت حالات اعتقال مواطنين أردنيين أو فقدانهم في سوريا منذ افتتاح المعبر وعودة العلاقات بين الطرفين في تشرين الأول الماضي، بعضهم مطلوبون لأجهزة المخابرات السورية.

وسبق أن ضغطت حركة “رجال الكرامة” في السويداء على النظام السوري للإفراج عن مقتل أردني في سجونه، في أيار الماضي، وأعادته الحركة إلى بلاده في ذلك الوقت.

وتشهد محافظة السويداء حالة من الفلتان الأمني مع زيادة حالات الخطف والسلب والقتل، وسط عجز أمني من الفصائل المحلية وقوات الأسد للحد من تلك الحالة.

كما أن النظام السوري يعتقل الكثير من الأردنيين في سجونه بتهم مختلفة، الأمر الذي أكدت عليه السلطات الأردنية مرارًا للكشف عن مصير مواطنيها والإفراج عنهم.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، سفيان القضاة، قال، في نيسان الماضي، إنه استدعى القائم بأعمال السفارة السورية في العاصمة ، أيمن علوش، للمطالبة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمحتجزين من المواطنين الأردنيين وإنفاذ القوانين الدولية.

وطالب القضاة، خلال لقائه بعلوش، بالإفصاح وتوضيح أسباب الاحتجاز ومكان وظروف ذلك، إلى جانب تأمين زيارة قنصلية لسفارة الأردن في دمشق للاطمئنان عن صحة المحتجزين وظروف اعتقالهم، بحسب ما نقلت وكالة “عمون“.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق