اخبار سوريا مباشر - وجهتا نظر متعاكستان بين روسيا والمعارضة حول اللجنة الدستورية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

نفى رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر ، التصريحات الروسية حول اللجنة الدستورية واعتبرها “مجافية لحقيقة”.

وقال الحريري في سلسلة من التغريدات، عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، اليوم الأحد 4 من آب، إن التصريحات الروسية تأتي انعكاسًا مباشرًا لفشلها الميداني في تحقيق أهدافها العسكرية في شمال وفشلها السياسي في فرض شروطها في كل ما يتعلق بتفاصيل الحل السياسي وخاصة موضوع اللجنة الدستورية.

وفي تصريحات للمبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف قال فيها إن اللجنة صفقة متكاملة والحديث ليس فقط عن تشكيل وتشكيلة اللجنة وعدد الأسماء الستة أو الأربعة التي لا يتفق معها الأطراف من ممثلي الأمم المتحدة.

وأشار لافرنتيف إلى أنه بالتزامن مع حل الخلاف حول الأسماء يجري تثبيت القواعد والإجراءات و”استطعنا تقريب المواقف بين الأمم المتحدة ودمشق لدرجة كبيرة والملف موجود مع السيد بيدرسون الذي يجب عليه إكمال المشاورات الأخيرة والتوصل لاتفاقات محددة”، بحسب تعبيرها.

وقال الحريري إن اللجنة الدستورية التي نشد الروس تشكيلها في “سوتشي” أصبحت “وراء ظهورنا وما نحن فيه اليوم مختلف تمامًا، إذ نتحدث عن لجنة دستورية برعاية الأمم المتحدة في جنيف كجزء من التطبيق الكامل والواسع لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254 تضم تمثلًا من النظام وهيئة التفاوض السورية والمجتمع المدني”.

ومهمة اللجنة الدستورية، بحسب الحريري، وضع مسودة دستور جديد للبلاد يتم اعتمادها بالموافقة الشعبية ولا يمكن غض الطرف عن المسائل الأخرى المتضمنة في القرار الدولي وأهمها هيئة الحكم الانتقالي والانتخابات البرلمانية والرئاسية بإشراف الأمم المتحدة بالتسلسل المنطقي والجدول الزمني الذي تضمنه القرار الدولي.

ولكن لافرنتيف قال إنه من الناحية العملية، كل الإجراءات والقواعد تم الاتفاق عليها، والنقطة المهمة هي أن القرارات ستتخذ على أساس الاجماع وبموافقة 75% من العدد الكلي لأعضاء اللجنة الدستورية وبعد الجلسة الأولى للجنة التي ستقام بعد اتخاذ القرار من المبعوث الاممي.

وعبر لافرنتيف عن أمله بأن السوريين سيتفقون على جدول الاعمال والاتفاق على مجموعة دستورية مصغرة من 45 شخص تعمل على صياغة الدستور الجديد وتحديد الرئيس ونوابه والهيئة الإدارة للجنة الدستورية.

وعلى عكس المتوقع، لم يعلن المشاركون في محادثات “أستانة 13” التي أقيمت في 1 و2 من آب الحالي، بين الظام السوري والمعارضة السورية والدول الضامنة لمسار العملية السياسية ( روسيا إيران)، عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

وجاء في البيان الختامي للمحادثات أن المشاركين عبروا عن ارتياحهم للتقدم المحرز في وضع اللمسات الأخيرة على تكوين النظام الداخلي للجنة الدستورية.

وجاء في البيان الختامي لجولة المحادثات، أن المشاركين أكدوا استعدادهم لتسهيل عقد اللجنة في أقرب وقت ممكن، كما عقدت الأطراف المشاركة مشاورات مفصلة مع ممثلي مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، بشأن الانتهاء من تشكيل وإطلاق اللجنة الدستورية في جنيف.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق