اخبار سوريا مباشر - تأجيل القمة الثلاثية حول سوريا إلى أيلول المقبل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت إيران أن القمة الثلاثية بشأن ستعقد في أيلول المقبل، في .

وفي مؤتمر صحفي عقده نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر حاجي، الجمعة 2 من آب، قال فيه إن القمة الثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران ستعقد خلال النصف الثاني من أيلول المقبل، دون ذكر موعد محدد.

وأضاف المسؤول الإيراني، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية عنه، أن القمة ستناقش آخر التغييرات والمستجدات على الساحة السورية، بالإضافة إلى بحث مخرجات الجولة الـ 13 من “أستانة”، والتي عقدت يومي 1 و2 من آب الحالي.

وكان من المفترض أن تعقد القمة الثلاثية نهاية الشهر الحالي، بحسب ما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي قال منتصف الشهر تموز الماضي إن بلاده قد تستضيف القمة الثلاثية أواخر آب الحالي.

وكان رؤساء الدول الضامنة وهم: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، عقدوا أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شباط الماضي، باعتبار دولهم هي الضامنة في مباحثات “أستانة”.

وتأتي القمة عقب انتهاء الجولة الـ 13 من “أستانة”، وجاء في بيانها الختامي أن المشاركين أكدوا استعدادهم لتسهيل عقد اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.

كما استعرضت المحادثات الوضع في منطقة “خفض التصعيد” في إدلب، وأكدت الأطراف على ضرورة تهدئة الأوضاع في المنطقة من خلال تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بإدلب، ومنها اتفاق “سوتشي” الموقع بين الجانبين التركي والروسي، في أيلول من عام 2018.

وعُقدت جولة “أستانة” في ظل استمرار الحملة العسكرية لقوات الأسد وروسيا على مدن وبلدات أرياف إدلب وحماة، وسط الحديث عن التوصل لاتفاق “مشروط” لوقف إطلاق النار في إدلب.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق