اخبار سوريا مباشر - الإعلام السوري وأزمة اللاجئين في تركيا: فرصة لترويج العودة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

مع تفاقم أزمة اللاجئين السوريين في مدينة التركية، تروج وسائل إعلام خاصة مقربة من النظام السوري لعودة اللاجئين عبر معبر كسب الحدودي.

وبينما تجاهلت وسائل الإعلام الحكومية ذكر ما يدعو اللاجئين للعودة بشكل صريح، تولت وسائل إعلام خاصة وصفحات إخبارية في وسائل التواصل الاجتماعي هذه المهمة.

وتشهد اسطنبول، منذ 12 من تموز الحالي، حملة أمنية واسعة تطال اللاجئين السوريين تقول الحكومة التركية إنها موجهة ضد المخالفين منهم.

وأصدرت ولاية اسطنبول بيانًا رسميًا، أمهلت فيه السوريين المخالفين بإقامتهم في الولاية حتى تاريخ 20 من آب، للعودة إلى الولايات التي استصدروا منها الكمليك.

ونفى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، يوم الأربعاء 24 من تموز، عزم بلاده ترحيل أي سوري خاضع للحماية المؤقتة إلى خارج ، وإنما ستتم إعادتهم إلى الولايات التي أخرجوا منها بطاقة الحماية.

إلا أن شهادات لسوريين رحلوا إلى الشمال السوري تؤكد أن السلطات نقلتهم من اسطنبول.

أما السوريون غير الحاصلين على بطاقة الحماية أو الإقامة فسيتم نقلهم إلى مخيمات مخصصة وتسوية أوضاعهم القانونية لإبقائهم تحت السيطرة، بحسب تعبيره.

وبحسب أرقام ولاية اسطنبول، يوجد 522381 سوريًا مسجلين بإقامة في اسطنبول، إضافة إلى 547479 سوريًا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، ليكون عددهم مليونًا و69860 شخصًا.

عمر رحمون، عضو هيئة المصالحة الوطنية في ، دعا، عبر “”، السوريين المرحلين من تركيا إلى التوجه نحو معبر كسب.

facebook

صحيفة الوطن.. ترويج وتشجيع

نشرت صحيفة الوطن السورية، الأحد 28 من تموز، خبرًا قالت فيه إن أعدادًا كبيرة من السوريين في اسطنبول تتحضر للعودة إلى سوريا عبر معبر كسب، قائلةً إن عدد المرحلين من اسطنبول بلغ ستة آلاف شخص.

وادعت الصحيفة أن “جبهة النصرة” تحقق مع المرحلين إلى إدلب، وأن أعدادًا منهم سيتم “إرغامهم على التطوع” والانضمام للمعارك في ريف حماة الشمالي.

وقالت “الوطن” إنها أجرب لقاءات مع سوريين في منطقة الفاتح في اسطنبول، والتي يقطنها أعداد كبيرة من السوريين، قالوا إنهم يتحضرون للعودة إلى سوريا و”ارتياحهم” للاجراءات المريحة التي يتبعها القائمون على معبر كسب، على حد وصفها.

من اسطنبول إلى إدلب.. شبح الترحيل يلاحق السوريين

وعادت الصحيفة لتنشر على صفحتها الأولى في نسختها المطبوعة، في 29 من تموز، لقاءً مع محافظ ، عبر من خلاله عن استعداده لاستقبال العائدين وتسوية أوضاعهم.

وأشار المحافظ إبراهيم خضر السالم أن هناك جهات مختصة تعالج مشاكل من عليه أي التباس قانوني وهو ما أكد عليه قائد شرطة اللاذقية اللواء نبيل الغجري أيضًا.

وأشارت الصحيفة إلى تزايد أعداد السوريين العائدين إلى البلاد عبر المعبر، بحسب مصدر لم تسمه في معبر كسب.

“سناك سوري” يتساءل: صدفة أم سياسة مرتبة

موقع “سناك سوري” نشر ثلاثة مواضيع تتعلق بأوضاع اللاجئين السوريين في اسطنبول.

ونشر الموقع، في 14 من تموز الحالي، تقريرًا عن التضييق الحكومي في وتركيا، تساءل من خلاله إن كان التضييق المتزامن صدفة أم أن هناك شيء ما خلف الكواليس.

وربط التقرير بين التضييق المتزامن وتعثر العملية السياسية في سوريا والتصعيد العسكري في إدلب.

وفي 18 من تموز، عاد الموقع لينشر تقريرًا خاصًا بالسوريين في تركيا أشار فيه إلى تحذيرات إدارة الهجرة التركية للاجئي.

فيما نشر، في 21 من تموز الحالي، خبرًا عن وصول 400 سوري إلى محافظة إدلب تم ترحيلهم من اسطنبول، وأشار إلى تخوف الواصلين من المشاركة في المعارك الدائرة حاليًا.

ونشر الموقع، في 30 من تموز، تقريرًا مطولًا هاجم فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مبينًا طريقة تعامل السلطات التركية مع اللاجئين السوريين بوصفهم ضيوفًا لا لاجئين رغم توقيع تركيا على اتفاقيات دولية خاصة باللاجئين.

واتهم الموقع أردوغان بابتزاز الاتحاد الأوروبي، كما هاجم التقرير وسائل الإعلام المحسوبة على المعارضة للنظام، معتبرًا أن هذه الوسائل “اكتفت بخجل” بنقل الأخبار دون أن تجرؤ على انتقاد الاجراءات التركية بوضوح.

وأشار الموقع إلى إطلاق ملهم دروبي عضو جماعة “الإخوان المسلمين” لتصريحات مسيئة بحق اللاجئين السوريين المقيمين في اسطنبول، كذلك إلى موقف الائتلاف السوري من الترحيل بوصفه متناغمًا مع قرارات أنقرة.

موقع اتحاد الصفحات الإلكترونية في

نشر الموقع تقريرًا مطولًا، في 22 من تموز، يتضمن الخطوات الواجب اتباعها للدخول من معبر كسب، وقال الموقع في تقريره إن المعبر مفتوح على مدار الساعة باستثناء يوم الأحد، مؤكدًا أن الأجراءات سهلة وأن المعبر يستقبل الراغبين بالعودة حتى لو لم يمتلكوا جواز السفر، فقط ما يثبت شخصيتهم.

على الجانب الآخر فإن وسائل الإعلام الجديدة، التي تحسب على المعارضة، لم تتجاهل أيضًا الإجراءات التي تستهدف السوريين والمخالفين في إسطنبول، لكنها ركزت على الظروف القانونية لهذه الإجراءات، إذ أفردت عنب بلدي على سبيل المثال ملفًا موسعًا في نسختها المطبوعة يرصد التحول التركي في هذا الملف ويناقش الإجراءات قانونيًا، بعنوان “من اسطنبول إلى إدلب.. شبح الترحيل يلاحق السوريين“.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق