اخبار سوريا مباشر - تخفيض عدد موظفي القنصليات السورية بسبب العقوبات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

خفضت الدول، لا سيما دول الاتحاد الأوروبي أعداد الموظفين في القنصليات السورية، وحصرت البعثات الدبلوماسية السورية بمكتب واحد، في إطار العقوبات المفروضة على النظام السوري.

وأكد رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب، بطرس مرجانة، أن “الإجراءات أحادية الجانب تخول وزارة الخارجية السورية، أن يكون عندها مكتب فقط”، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الثلاثاء 9 من تموز.

وقطعت عدة دول علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع النظام السوري وأغلقت السفارات منذ 2011، بسبب مواجهة الاحتجاجات التي خرجت ضده بعنف.

إغلاق السفارة السورية في أوكرانيا.. مقرها معروض للبيع

وأضاف بطرس مرجانة أن عدد الموظفين محدد، فالعاصمة برلين يوجد فقط ثلاثة موظفين سوريين معتمدين، وكذلك الحال في فرنسا وإيطاليا وغيرها من بعض الدول.

واعتبر أن هذا الموضوع “ليس طبيعيًا”، خاصة أن الجالية في ألمانيا عددها كبير، مشيرًا إلى شكاوى وردت إلى اللجنة، وأن هذا لا يعد تقصيرًا من وزارة الخارجية، ولكن المشكلة من تلك الدول التي تفرض تلك الإجراءات.

وقال مرجانة أنه يجب على مجلس الشعب أن يأخذ المبادرة بالتواصل مع البرلمانات الأخرى، ولا ينتظر الدعوات للمشاركة في المؤتمرات، مشيرًا إلى أن هناك تقصيرًا جماعيًا.

وتضيق الدول على الدبلوماسيين من خلال تعقيد مسائل تجديد الإقامة والحجوزات والعودة إليها بعد المغادرة، كما حدث حينما أغلقت سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف، في أيلول من العام الماضي.

قرار الإغلاق جاء من قبل الجانب السوري وليس من جانب أوكرانيا، بسبب التضييق من قبل السلطات على الدبلوماسيين السوريين، إذ لا يسمح لهم بالعودة إن غادروا البلاد لقضاء الإجازات، ولا تعوضهم بآخرين، إلى جانب تعقيد مسألة تجديد الإقامة، بحسب ما قال الصحفي عبد المجيد عقيل، الذي نقل عن مصدر دبلوماسي من داخل السفارة لعنب بلدي حينها.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق