اخبار سوريا مباشر - تركيا تعلن حل مشكلة الأسماء الستة في اللجنة الدستورية السورية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت حل مشكلة الأسماء الستة المختلف عليها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع “TRT Haber” اليوم، الخميس 4 من تموز، إن “الخلاف حول مشكلة الأسماء الستة قد تم حله، وسننشئ اللجنة الدستورية”.

ولم يوضح المسؤول التركي آلية حل المشكلة، وإذا كانت الأسماء الستة تم حذفها واستبدالها أم لا.

وطرحت مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” بروسيا، في 20 من كانون الأول 2018، لتبدأ عقبها محادثات مكوكية بين الأطراف دون جدوى، بسبب الخلاف على أسماء معينة، وخاصة أسماء قائمة المجتمع المدني.

وتمكنت عنب بلدي، في وقت سابق، من التعرف إلى أربعة من الأسماء الستة من قائمة المجتمع المدني التي يتم الحديث عن حذفها، عبر مصدرين مقربين من اللجنة، تقاطعت معلوماتهما حول أربعة أسماء من الستة وهم: ريم تركماني، وإبراهيم دراجي، وسام دلة، وفائق حويجة.

ويعود حذف الأسماء الستة لاعتراض النظام السوري عليهم بسبب امتلاكهم خبرات واسعة وتمتعهم بوطنية عالية، بحسب ما قال مصدر مطلع على تشكيل قائمة اللجنة الدستورية وخاصة قائمة المجتمع المدني في وقت سابق لعنب بلدي.

وأضاف المصدر أن “الأسماء هم عمليًا وطنيون وتقنيون ولديهم معرفة كبيرة، وبالتالي لا يضمن النظام وقوفهم في صفه”.

ويأتي التصريح التركي بعد دعوات أمريكية وفرنسية إلى التخلي عن مشروع اللجنة الدستورية السورية والبحث عن بدائل أخرى، بعد التأخر في تشكيلها.

وطالب السفير الأمريكي في مجلس الأمن، جوناثان كوهين، في 27 من حزيران الماضي، مبعوث الأمم المتحدة إلى ، غير بيدرسون، بأن يفكر بمبادرة أخرى غير اللجنة الدستورية، بسبب عدم التقدم في تشكيلها ومماطلة النظام السوري.

وقال كوهين إنه حان الوقت بعد 17 شهرًا من إعلان بدء تشكيل اللجنة الدستورية في سوتشي، أن ندرك بأن الملف لم يتقدم ولا يزال بعيد المنال.

من جهته، قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، إنه “لم يتم إحراز أي تقدم في تشكيل اللجنة الدستورية”.

من جهته، اعتبر المتحدث الرسمي باسم “هيئة التفاوض” السورية، يحيى العريضي، أن الروس، بعد التصريح الأمريكي، سيعودون ملهوفين للجنة الدستورية.

وتوقع العريضي، في حديث إلى عنب بلدي، “الإعلان قريبًا عن الانطلاق باللجنة الدستورية”.

ومن المقرر أن يجري ، غير بيدرسون، الأيام المقبل، جولة إلى روسيا وسوريا لبحث التفاصيل المتبقية للإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق