اخبار سوريا مباشر - صحيفة: أمريكا قدمت لروسيا خطة من ثمانية بنود للحل السوري

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية خطة من ثمانية بنود إلى روسيا تتضمن خطوات التسوية السياسية، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

وقالت الصحيفة اليوم، الخميس 20 من حزيران، إن الخطة قدمها وزير الخارجية، مايك بومبيو، خلال زيارته إلى موسكو، في أيار الماضي، والتقى خلالها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وتتناول الخطة “تنفيذ القرار الدولي 2254، والتعاون في ملف محاربة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية، وتضعيف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في ، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة”.

كما تتضمن الخطة، بحسب الصحيفة، “توفير شروط عودة اللاجئين السوريين، وإقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا أبدت الموافقة على المبادئ لكن الخلاف حول “تسلسل التنفيذ”.

في حين لم تتطرق الخطة إلى مصير رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ويأتي ذلك في ظل التحضير لاجتماع مسؤولين روس وأمريكيين وإسرائيليين في تل أبيب، الأسبوع المقبل، لمناقشة أبرز الملفات في الشرق الأوسط وخاصة سوريا.

الاجتماع سيعقد يومي، 23 و24 من حزيران الحالي، بحضور سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، مع مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات.

وبحسب مدير إدارة المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، الثلاثاء الماضي، “فإن هدف اللقاء هو إيجاد خطوات عملية مشتركة لصالح حل الأزمة في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط ككل”.

ووصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، بحسب وكالة “تاس” الروسية، أمس، الاجتماع بأنه “مهم للغاية لتبادل وجهات النظر حول المنطقة وخاصة في عملية التسوية السورية وقضايا أخرى”.

في حين اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، اللقاء بأنه “تاريخي وغير مسبوق”، قائلًا، “هذه هي قمة مهمة جدًا من شأنها ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في فترة هائجة وحساسة”.

وكانت الصحيفة نفسها نقلت عن مصادر غربية، في 2 من حزيران الحالي، أن أمريكا ستقدم خلال الاجتماع عرضًا لروسيا بشأن الملف السوري، يتمثل بإعادة الإعمار والشرعية (للأسد) ورفع العقوبات.

وتلتزم روسيا مقابل العرض بـ” إجراءات ملموسة تتعلق بدور إيران وتقليص الدور العسكري والعملية السياسية في سوريا مثل تشكيل اللجنة الدستورية وتنفيذ القرار 2254″.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق