اخبار سوريا مباشر - روسيا تشكك بالتصريحات الأمريكية حول استخدام الكيماوي بريف اللاذقية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

شككت وزارة الخارجية الروسية بالتصريحات الأمريكية حول استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي ضد المعارضة بريف قبل أيام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 23 من أيار، إن “الولايات المتحدة تعتمد في مزاعمها عن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية من قبل القوات الحكومية في على مصادر لم يتم التحقق منها، بما في ذلك مصادر الجماعات الإرهابية”.

وأضافت زارخاوفا، “الحديث على الأرجح، يدور عن الإعداد المسرحي الذي قامت به المعارضة السورية في حي كوباني باللاذقية”، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

تأتي التصريحات الروسية تعليقًا على وزارة الخارجية الأمريكية عن أن هناك مؤشرات على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية في شمال غربي سوريا، الأحد الماضي.

واعتبرت المتحدثة الروسية أن تلك المعلومات “كانت منشورة على موقع تابع لجماعة (هيئة تحرير الشام) المحظورة في روسيا بشبكة الإنترنت (…) وكانت مثل هذه المصادر المشكوك فيها سببًا لتصريحات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي”.

وكانت الخارجية الأمريكية قالت قبل أيام، إنها تراقب عن كثب العمليات العسكرية للنظام السوري في شمال غربي سوريا، ولا تزال تجمع معلومات عن الحادث.

جاء ذلك بعد أن اتهمت “هيئة تحرير الشام” قوات الأسد باستهداف بلدة كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي بقذائف محملة بغاز الكلور السام، بحسب ما نقلت وكالة “إباء” التابعة لـ “الهيئة”.

وقالت الوكالة، إن “ميليشيا الأسد المجرم استهدفت، صباح الأحد الماضي، نقاط المرابطين على تلة كبانة بثلاثة صواريخ راجمة محملة بمادة الكلور السام، بعد محاولة فاشلة للتقدم من نفس المحور”، مؤكدة أنه “لا أنباء عن إصابات” في صفوف المقاتلين.

إلا أن النظام السوري نفى الحادثة، ونقلت وكالة “سانا” الرسمية، عن مصدر عسكري، قوله، “تتناقل المجموعات الإرهابية وبعض وسائل الإعلام التابعة لها خبرًا كاذبًا مفبركًا عن استخدام الجيش العربي السوري سلاحًا كيميائيًا في بلدة كبانة بريف اللاذقية”.

وأضاف المصدر، “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إذ تنفي هذه الأخبار جملة وتفصيلًا وتؤكد أنها عارية تمامًا عن الصحة، تشدد في الوقت نفسه أنها ماضية في محاربة الإرهاب واجتثاثه حتى تطهير آخر ذرة تراب سورية”.

وحذرت الخارجية الأمريكية النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيماوية، وقالت الأحد الماضي، “إذا استخدم النظام الكيماوي فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بسرعة وبشكل مناسب”.

وتتهم دمشق وموسكو مرارًا منظمة “الخوذ البيضاء” المدنية (الدفاع المدني السوري) بأنها تخطط للقيام بمسرحية كيماوية واتهام القوات الروسية والأسد بها.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق