اخبار سوريا مباشر - النظام السوري يدشن نصبًا تذكاريًا لقتلى قواته وسط حمص

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

دشن النظام السوري نصبًا تذكاريًا لقتلى قواته وسط مدينة ، وأطلق عليه اسم “النصب التذكاري للشهداء”.

ونشر “المكتب الصحفي” لمجلس مدينة حمص صورًا عبر “” اليوم، الخميس 9 من أيار، أظهرت النصب التذكاري في أثناء تدشينه بوجود مئات المدنيين، ومحافظ حمص، طلال البرازي وعدد من المسؤولين في مؤسسات النظام السوري.

ويقع النصب بالقرب من الساعة القديمة، في منطقة تجمع الأسواق، في مدخل حي الحميدية.

ويأتي تدشينه بالتزامن مع ذكرى سيطرة قوات الأسد بشكل كامل على أحياء حمص القديمة من يد مقاتلي “”، في أيار 2014، والذين خرجوا إلى ريف حمص الشمالي بموجب اتفاق.

يحيط بالنصب التذكاري أبنية مدمرة من كافة الجهات، وهي نتاج القصف الجوي الذي تعرضت له المدينة بين عامي 2012 و2014 في أثناء العمليات العسكرية لقوات الأسد ضد مقاتلي أحياء المدينة.

وكان النظام السوري اتبع سياسة في المناطق التي استعادها، مؤخرًا، اعتمدت على نصب تماثيل للأسد الأب، ونصب تذكارية لقتلى قواته، وجميعها محاط بالأبنية المدمرة التي خلفها القصف الجوي لطائراته.

ومنذ السيطرة على المدينة من جانب النظام لم تشهد أي تحركات خدمية “جدية”، سوى ترميم جامع خالد بن الوليد من قبل جمهورية الشيشان.

بلغ عدد سكان مدينة حمص 761.850 نسمة، وفق “إحصاء 2011″، بينما أجرت عنب بلدي مطلع 2016 إحصاءً تقريبيًا اعتمادًا على أرقام مخاتير أحياء المدينة، أوضح انخفاضًا في أعداد السكان إلى نحو 629 ألف نسمة، بفارق 132.700 نسمة.

وقالت مصادر أهلية من حمص لعنب بلدي إن حالات عودة النازحين إلى المدينة “معدومة”، إذ اقتصرت على عودة بعض العائلات إلى حي الحميدية فقط القريب من حي باب تدمر.

في حين لم تشهد أحياء القرابيص والخالدية وباب هود وباب تدمر وكرم الزيتون وباب السباع، أي عودة للأهالي.

وأوضحت المصادر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يسير بعدة مشاريع خدمية في أحياء حمص المدمرة، لكنها تشمل فقط فتح الطرقات ومد شبكات الكهرباء والأعمدة.

وكانت آخر المشاريع التي قام بها البرنامج تأهيل السوق القديم في حمص (السوق المقبي)، وتركيب سقف كامل له بدلًا عن القديم، فضلًا عن ترميم محاله التجارية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق