اخبار سوريا مباشر - أمريكا تسجل الأشخاص المولودين في الجولان كمواطنين إسرائيليين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل الأشخاص المولودين في هضبة الجولان السورية المحتلة والحاصلين على الجنسية الأمريكية بأنهم مواطنين إسرائيليين أصليين.

وبحسب صحيفة “هارتس” الإسرائيلية أمس، الخميس 18 من نيسان، أن جميع الوثائق الرسمية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك جوازات السفر، سيكون مسجلًا عليها تولد إسرائيل.

وكانت الوثائق الأمريكية الرسمية سابقًا تشير إلى مكان تولد الشخص في هضبة الجولان، أما بعد القرار الحالي سيتم تسجيله بتولد إسرائيل بدلًا من الجولان.

ويأتي التحرك الأمريكي بعد أيام من نشر المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، جیسون غرینبلات، خريطة جديدة لإسرائيل تظهر ضم هضبة الجولان.

وقال غرینبلات عبر حسابه في “تويتر”، الثلاثاء الماضي، “مرحبًا بكم في أحدث إضافة لنظام الخرائط الدولي الخاص بنا، بعد إصدار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ()، إعلانًا يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع على قرار اعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتلة.

وجاء التوقيع، في 25 من آذار، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، وقال ترامب إن إسرائيل “لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها”، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبًا إلى جنب مع إسرائيل.

ورفض النظام والمعارضة السورية اعتراف الرئيس الأمريكي عبر بيانات صدرت من كلا الطرفين، في حين دعا النظام مجلس الأمن إلى عقد جلسة خاصة لمناقشة القرار.

وأثار القرار الأمريكي ردود فعل عربية ودولية، نددت بمجملها بمضمون التصريحات.

وكانت إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب 1967، وفي عام 1981 ضمت إسرائيل مرتفعات الجولان والقدس الشرقية إليها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق