اخبار سوريا مباشر - “الائتلاف السوري” يستهجن تصريحًا روسيًا بشأن بقاء الأسد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

استهجن الائتلاف السوري المعارض تصريحات الخارجية الروسية بشأن مسألة بقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

واعتبر الائتلاف في بيان صادر اليوم، الجمعة 5 من نيسان، أن رحيل الأسد يعتبر الباب الرئيسي للانتقال السياسي في .

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في مقابلة مع إذاعة “صدى موسكو”، أمس، إن مصير الأسد لا تجري مناقشته في المفاوضات الخاصة بشأن الملف السوري.

وأضافت زاخاروفا أن “مسألة رحيل الأسد باب مغلق بل سبق وطوى الجميع هذه الصفحة”.

من جهته اعتبر أمين سر الهيئة السياسية في “الائتلاف”، رياض الحسن، أن تصريح زاخاروفا يعتبر تحديًا سافرًا للشعب السوري.

كما اعتبر أن “التصريح يقوض المساعي الرامية لإحراز أي تقدم بالعملية السياسية، سواء التي ترعاها موسكو عبر مؤتمر سوتشي، أو التي تجري برعاية الأمم المتحدة في جنيف”.

وأشار أمين السر إلى أن استمرار دعم روسيا للأسد يجعلها طرفًا في النزاع، وبقائه في الحكم يحد من إمكانية تشكيل حكم انتقالي في سوريا وفق صلاحيات جنيف، داعيًا إلى الالتزام بالقرار 2254، الذي ينص على عملية سياسية وفترة انتقالية في سوريا.

وتدعم روسيا النظام السوري منذ أيلول 2015، على الصعيد العسكرية والسياسي، وأسهمت بشكل كبير في عدم سقوطه.

وساعدت موسكو قوات الأسد في سيطرتها على مناطق واسعة من فصائل المعارضة السورية، كما استخدمت مرارًا حق النقض “فيتو” في مجلس الأمن ضد قرار يدين النظام السوري.

وبدأت خلال العامين الماضين على إنشاء بديل لمفاوضات جنيف بين النظام والمعارضة، سواء محادثات أستانة بوجود وإيران، أو الحوار الوطني في سوتشي بحسب ما أطلقت عليه.

وما زالت مسألة بقاء الأسد في الحكم مسألة خلاف بين الدولة الداعمة للنظام والمعارضة، في ظل السعي إلى تشكيل لجنة دستورية لوضع دستور جديد لسوريا يفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق