اخبار سوريا مباشر - وليد المعلم في زيارة إلى طهران اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يجري وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، زيارة إلى العاصمة الإيرانية (طهران)، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية والمغتربين عبر صفحتها الرسمية  في “”، فإن الزيارة تبدأ اليوم، الثلاثاء 5 من شباط، وجاءت بدعوة من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

ومن المقرر أن يلتقي المعلم مع نظيره الإيراني لإجراء محادثات في الملف السوري، قبيل انعقاد الجولة الـ 12 من مباحثات “أستانة”، والمقرر عقدها منتصف الشهر الحالي.

وتتزامن زيارة المعلم إلى إيران مع زيارة يجريها الجديد إلى ، غير بيدرسون، إلى طهران، اليوم، لبحث الملف السوري، ومن المقرر أن يلتقي كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة، حسين جابري أنصاري.

وتعتبر هذه أول زيارة لبيدرسون إلى إيران منذ توليه منصبه خلفًا لستيفان دي ميستورا مطلع كانون الثاني الماضي، إذ زار سوريا وروسيا والسعودية، لبحث الملف السوري، خاصة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، مع الأطراف المعنية بالشأن السوري.

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، أجرى زيارة إلى سوريا، نهاية الشهر الماضي، على رأس وفد اقتصادي إيراني.

ووقع الجانبان 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان.

كما وقع الطرفان على اتفاقية “طويلة الأمد”، الشهر الماضي، في مختلف المجالات الاقتصادية، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

وبموجب الاتفاق سيتم فتح حسابات متبادلة وبنوك مشتركة بين سوريا وإيران، وتعزيز التعاون بين مصرف سوريا المركزي والبنك المركزي الإيراني.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق