اخبار الامارات اليوم - «دبي للحبل السري» يعلن عن بروتوكول علاجي لـ «كوفيد-19» قريباً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف مدير مركز للحبل السري، الدكتور حاتم العباس، أن فريقاً من المركز يعمل على إنجاز بروتوكول علاجي لمرضى «كوفيد-19»، سيتم الإعلان عنه قريباً بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية المناسبة، مشيراً إلى أن المركز استخدم حتى اليوم 20 وحدة مخزنة، لعلاج مرضى عن طريق استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة منها.

وقال العباس، لـ« اليوم»، إن العلاج المنتظر مستخلص من الخلايا الجذعية، وهو علاج داعم، يعزز فرصة الشفاء للمرضى، ويأتي ضمن جهود المركز في دعم وتعزيز فرص الوصول إلى علاجات مختلفة لـ«كوفيد-19». وأوضح أن العلاج المنتظر يختلف في آلية عمله عن العلاج الذي تم الكشف عنه، أخيراً، من قبل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، إلا أنه يشترك معه في الهدف وهو تسريع الشفاء.

ولفت إلى أن عدد الوحدات المخزنة بالمركز وصل حالياً إلى نحو 8000 وحدة، تستخدم لعلاج أمراض الثلاسيميا واللوكيميا، وأمراض الدم الوراثية الأخرى، ويتولى المركز مهمة جمع واستخلاص وتخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري، ونشر الوعي بأهمية تخزين الخلايا الجذعية، وتنظيم ورش العمل للكوادر الطبية، والطبية المساندة، للتعريف بالطرق الصحيحة لجمع عينات الدم المستوفية شروط التخزين، إضافة إلى فحص التطابق النسيجي لمعرفة مدى التطابق بين وحدة الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري، والمريض الراغب في الاستفادة منها.

وأكد أن تخزين العينات متاح أمام الجميع من المواطنين والمقيمين في داخل الدولة، ويكفل المركز السرية التامة لشخصيات المتبرعين، حيث يمتلك المركز عدداً من الحاضنات النيتروجينية لحفظ وحدات الدم، لنحو 30 عاماً، دون تلف أو تأثر، مشيراً إلى أن المستفيدين من هذه العينات هم الأفراد المتطابقون نسيجياً مع وحدة دم الحبل السري.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

طباعة فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest + Whats App
للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق