اكتتاب أرامكو يتخطى الأرقام المستهدفة من الطرح الأولي للأفراد بنسبة 148%

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد سنوات من التخمينات أعلنت هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودية في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر أن شركة أرامكو ستبدأ في خطتها للاكتتاب العام لأول مرة في تاريخها منذ 86 عامًا.

شركة أرامكو السعودية هي الشركة الأكثر ربحية في العالم التي تقدر قيمتها بنحو 1.7 تريليون دولار، حققت عام 2018 دخلًا صافيًا بلغ 111 مليار دولار وحوالي 86 مليار دولار من التدفق النقدي الحر.

فيما يقدر البعض قيمة شركة النفط السعودية المملوكة للدولة "أرامكو"بنحو 2 تريليون دولار، وعلى الرغم من القيمة المقدرة للتقييم التي تتراوح بين 1 إلى 2 تريليون دولار إلا أنها تزيد على قيمة سوق تداول الأسهم السعودية البالغ 550 مليار دولار أو الأسهم الكورية أو الأسترالية أو السويسرية أو الألمانية.

تخطط أرامكو لبيع نحو 1.5% أي ما يعادل 3 مليار سهم بسعر استرشادي بحد أقصى 32 ريال (8.5 دولار) للسهم، وبالتالي تقدر قيمة الطرح بقرابة 25.6 مليار دولار، أما بالنسبة للقيمة السوقية للشركة تقدر ما بين 1.6 -1.7 تريليون دولار.

وتستهدف أرامكو بيع نحو 0.5% من أسهمها للمستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي كحد أقصى، وستخصص نحو 1% للمؤسسات.

وتجدر الإشارة إلى أن فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب الأفراد في طرح أرامكو ستبدأ في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر وتنتهي في 28 من الشهر نفسه، وستبدأ فترة تقديم الطلبات وعملية الاكتتاب بالنسبة للمؤسسات في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر لتنتهي في 4 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وسيتم الاعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في 5 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

يأتي الاكتتاب العام لأرامكو بعد بضعة أشهر فقط من ادراج الأسهم السعودية مؤخرًا في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، مما يعطي عددًا أكبر من المستثمرين العالميين للاستثمار في المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط.

لماذا يعتبر اكتتاب أرامكو جذاب بالنسبة لكثير من المستثمرين؟

في الواقع يعتبر ">الاستثمار في أرامكو من الاستثمارات التي تحظي بجاذبية واهتمام كبير خاصة أن النظر في الأرباح وحدها من الأمور اللافتة، حيث تعتزم أرامكو دفع 75 مليار دولار من الأرباح النقدية في العام المقبل ليحقق السهم الواحد عائد محتمل بنسبة 5%، وهو ما يزيد بحوالي 30 مرة عن أرباح شركة آبل البالغة 2.6 مليار دولار التي تم توزيعها على المستثمرين في عام 2018.

أما بالنسبة للإنتاج، فأرامكو تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم لشركة واحدة، وتكلفتها لاستخراج المواد منخفضة بنحو 2.80 دولار للبرميل أي أقل بكثير من أي من منافسيها.

اغلاق الطرح للأفراد والفرصة لا تزال أمام المؤسسات                     

مع نهاية يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر استطاعت شركة أرامكو تخطي الأرقام المستهدفة من الأسهم المطروحة للاكتتاب بالنسبة للأفراد التي بلغت نسبة 0.5% من رأس مال الشركة، أي ما يعادل مليار سهم بقيمة 8.5 مليار دولار.

قالت شركة سامبا المالية للأصول وادارة الاستثمار وهي المسؤولة عن الاكتتاب أن عدد الأفراد المكتتبين بلغ نحو 4.9 مليون بنسبة تغطية148%، ووصلت عدد الأسهم 1.5 مليار سهم التي تبلغ قيمتها بنحو 47.4مليار ريال أي ما يعادل 12.64مليار دولار.

وبلغت قيمة الأسهم المكتتبة من المؤسسات قرابة 118.86 مليار ريال على مدار 12 يوم، وشملت المؤسسات نسبة 54% شركات سعودية و 24.1% من صناديق سعودية و10.5% من مستثمرين غير سعوديين، لا تزال المؤسسات تنعم ببعض الوقت حتي الرابع من كانون الأول/ ديسمبر لشراء أسهم أرامكو.


0 تعليق