اخبار الامارات اليوم - انخفاض أسعار الشعري والصافي في اليوم الأول من انتهاء الحظر

الامارات اليوم 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

انخفضت أسعار أسماك الشعري والصافي العربي في سوقي رأس الخيمة والمعيريض برأس الخيمة، في اليوم الأول من نزول الصيادين للبحر، بعد انتهاء فترة حظر صيدهما، وفقاً لقرار وزارة التغير المناخي والبيئة، الذي يحظر صيد وتسويق أسماك «الشعري العربي والصافي العربي» في كل منافذ البيع والتسويق بالدولة من الأول من مارس حتى نهاية أبريل.

هجرة الأسماك

أشار الصياد عمر كاسين، إلى أن الصيادين لم يشعروا بمردود إيجابي من حظر صيد وبيع أسماك الشعري والصافي خلال شهري ومارس وأبريل الماضيين، وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على قرار وزارة التغير المناخي والبيئة، ولفت إلى أن أسماك الشعري والصافي هاجرت من سواحل رأس الخيمة إلى المناطق الشمالية للدول المجاورة، لعدم وجود بيئة حاضنة لها في البحر. وأوضح أن كمية الأسماك التي يتم اصطيادها من الشعري والصافي بعد انتهاء فترة الحظر قليلة، نتيجة لهجرة الأسماك إلى مناطق بعيدة بحثاً عن الرزق، مشيراً إلى أنه يجب على وزارة التغير المناخي والبيئة مناقشة قرار الحظر مع الصيادين بعد مرور ثلاث سنوات على تطبيقه، للاطلاع على التجربة ودراستها، واتخاذ القرار المناسب بالاستمرار في قرار الحظر أو التراجع عنه لمصلحة الصيادين.

وشهد سوق رأس الخيمة نزول نصف طن من أسماك الشعري والصافي العربي على أرصفة السوق ودكك البيع، خلال الفترة الصباحية من عودة الصيادين من البحر، إذ بلغ سعر كيلو الشعري 20 درهماً، مقارنة بـ30 درهماً قبل فترة الحظر، وفيما وصل سعر كيلو السمك الصافي 15 درهماً، مقارنة بـ20 درهماً قبل فترة الحظر.

وقال الدلال في جمعية رأس الخيمة للصيادين، يوسف البخيت، لـ« اليوم» إن سعر المن من أسماك الشعري بلغ في سوق رأس الخيمة للأسماك 80 درهماً، وتم بيع كيلو سمك الشعري بـ20 درهماً، فيما وصل سعر المن من أسماك الصافي 60 درهماً، وتم بيع كيلو الصافي بـ15 درهماً.

وأوضح أن كمية الأسماك التي تم اصطيادها من الشعري والصافي تقدر بنصف طن، ولفت إلى أنه من المتوقع أن ترتفع كمية الأسماك التي يتم اصطيادها من قبل الصيادين خلال الفترة المسائية، نظراً لنزول معظم الصيادين للبحر خلال فترة المساء لإخراج قراقيرهم من البحر.

وأضاف أن تحديد أسعار الأسماك في رأس الخيمة يعتمد على الأسعار في سوق دبي المركزي، كونه يشهد انخفاضاً كبيراً في الأسعار، وتابع أن معظم الصيادين يعزفون عن عرض أسماكهم وبيعها في اليوم الأول من انتهاء فترة حظر صيد الشعري والصافي، لاعتقادهم بنزول كميات كبيرة من أسماك الشعري والصافي خلال اليوم الأول.

وأشار إلى أن معظم الصيادين يفضلون النزول للبحر بعد اليوم الأول من انتهاء الحظر، لضمان إقبال المستهلكين على شراء أسماك الشعري والصافي بأسعار معتدلة.

يشار إلى أن مفتشي الهيئة ضبطوا الشهر الماضي 539 سمكة شعري وصافي بحوزة صيادين مخالفين لقرار حظر صيد وبيع واستيراد الشعري والصافي خلال شهري مارس وأبريل، وتابع أنه تم ضبط 400 سمكة شعري مع الصياد الأول، و139 سمكة مع الصياد الثاني.

وتمت مخالفة الصيادين غير الملتزمين بقرار الوزارة بناء على لائحة العقوبات الصادرة عن مجلس الوزراء، والتي قد تصل إلى إيقاف رخصة الصيد، ولفت إلى أنه تمت مصادرة الأسماك المضبوطة إلى مختبرات الهيئة لإجراء الفحوص المخبرية عليها.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم - انخفاض أسعار الشعري والصافي في اليوم الأول من انتهاء الحظر في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الامارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الامارات اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز