اخبار الامارات اليوم - بلدية عجمان تحظر تدخين الشيشة في المساحات الخارجية للمقاهي

الامارات اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت دائرة البلدية والتخطيط، في عجمان، اتخاذ التدابير اللازمة لحظر تدخين الشيشة في المساحات الخارجية للمقاهي، والتوقف عن منح تصاريح خاصة للمقاهي، تسمح بالتدخين وتقديم «الأرجيلة» خارجها، وفق المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة في البلدية، المهندس خالد معين الحوسني، الذي أكد أن البلدية تلتزم بتطبيق القوانين الاتحادية، التي يتم تعميمها وتوفير أجواء بيئية ملائمة لسكان الإمارة.

وأوضح، لـ« اليوم»، أنه تم منع استخدام المساحات الخارجية لمنشآت تقديم الشيشة، وفق القانون الاتحادي رقم 15 لعام 2009، واللائحة التنفيذية للقانون بقرار مجلس الوزراء رقم 24 لعام 2013، الذي ينص على فصل التدخين وأدواته عن المارة وغير المدخنين، ضمن اشتراطات ومواصفات محددة بالقرار.

وأشار إلى أن سبب منع استخدام المساحات الخارجية، وعدم تجديد تصاريحها، يعودان إلى نتائج تقارير التفتيش الميداني على المنشآت، التي كشفت وجود تجاوزات في تقديم الشيشة بالمناطق الخارجية للمقاهي، وبناءً عليه تم إصدار قرار إداري رقم 5 لعام 2017، بإيقاف إصدار تصاريح المساحات الخارجية لمقاهي الشيشة.

وبين الحوسني أن البلدية أبلغت المقاهي بأنه لن يتم تجديد التصاريح المؤقتة لاستغلال المساحات الخارجية في تدخين الشيشة، وتم منح أصحاب المقاهي مهلة لتعديل أوضاعهم، مشيراً إلى أن الدائرة تسعى إلى تحقيق المصلحة العامة للمواطنين والمقيمين، وتحرص على ضمان الصحة والسلامة العامة.

وتابع أن فرق التفتيش تتولى التأكد من التزام المقاهي بالاشتراطات العامة التي وضعتها البلدية، مشيراً إلى أن تطبيق قرار منع الشيشة خارج المقاهي، سيطبق على جميع مقاهي الإمارة.

من جانبهم، أكد أصحاب مقاهٍ أنه تم إخطارهم وإنذارهم بعدم تجديد تصاريح استخدام المساحات الخارجية، مشيرين أنهم عملوا على تطبيق قرارات البلدية من اليوم الأول لإخطارهم، حيث أزالوا السياج والكراسي والطاولات والزرع من الأرصفة والمساحات الأمامية.

وقال صاحب شيشة، في منطقة البستان، إنهم كانوا يستخرجون تصريحاً لاستخدام المساحات الخارجية للمقهى بشكل مؤقت من البلدية، وعند انتهاء التصريح في شهر فبراير هذا العام، تم إبلاغهم بعدم تجديد التصريح لأسباب صحية وبيئية، ولوجود العديد من الشكاوى، حول تدخين الشيشة على أرصفة الشوارع.

وتابع: أنه تلقى إنذاراً من البلدية، يفيد بتنفيذ اللوائح وتطبيق القوانين التي تمنع استخدام الساحات الخارجية، مؤكداً أن قيمة المخالفة، في حال عدم الالتزام مرتفعة، الأمر الذي جعل جميع المقاهي تلتزم بالقرار.

من ناحية أخرى، أكد صاحب مقهى بمنطقة النعيمية أنه تلقى إنذاراً، يفيد بعدم استخدام الساحات الخارجية للمقهى لأي غرض، خصوصاً تقديم الشيشة للزبائن، لافتاً إلى أنه على الفور تولى إزالة الديكورات الخارجية، التي كانت على مساحة 150 متراً مربعاً.

وقال صاحب مقهى، في منطقة الجرف، إنه فوجئ بقرار منع استخدام الساحات الخارجية في البداية، لافتاً إلى أن البلدية منحته مهلة لإزالة المقاعد والطاولات والديكورات من الساحة الخارجية مثل الزرع وغيره، وعليه قام بتنفيذ القرار، مشيراً إلى أن استخدام الساحات الخارجية كان مؤقتاً وغير دائم، وللبلدية الحق في أي وقت في عدم تجديده، لأي سبب كان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم - بلدية عجمان تحظر تدخين الشيشة في المساحات الخارجية للمقاهي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الامارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الامارات اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق