اخبار الموجز المصرى - بالصور- أسراب الباعوض تجتاح منطقتين بالإسكندرية.. والسر في "9ن"

الموجز المصرى 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإسكندرية- محمد عامر:

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، اجتاحت أسراب من الحشرات الطائرة "الذباب والباعوض" نجع أبو بسيسة ومنطقة الكينج مريوط غربي الإسكندرية، في ظاهرة غير مسبوقة ما أرجعه الأهالي إلى انتشار الروائح الكريهة والمخلفات الصلبة للصرف الصحي في "موقع 9 ن".

موقع أو مدفن "9ن" أنشئ عام 1993 على مساحة 350 فدانًا بنجع أبو بسيسة بتكلفة تقدر بنحو 1.5 مليار جنيه منهم 62 مليون دولار معونة أمريكية، بهدف التخلص من "الحمأة" وهي المخلفات الصلبة الناتجة عن محطات الصرف الصحي بالإسكندرية.

وأغلق المدفن، الذي عمل لمدة 20 عامًا، عقب ثورة 25 يناير 2011، بعد تذمر الأهالي من أضراره البيئية والصحية عليهم، قبل أن يعاد تشغيله في مايو 2017، لأهميته الشديدة في معالجة الحمأة والتخلص الآمن منها بعد تراكمها نحو 7 سنوات في محطات الصرف الصحي.

بؤر الذباب

"الشوارع والمنازل والمزارع في الكينج والنجع والقرى المجاورة تحولت إلى بؤر لأسراب الذباب والباعوض".. يقول بدر أبو بسيسة، أحد أهالي نجع أبو بسيسة، واصفًا اجتياح الحشرات لمنازلهم.

ويضيف أبو بسيسة: "السبب في الهجوم غير المسبوق للحشرات هو موقع 9 ن.. واستمرار الوضع الحالي تسبب في إصابة الأطفال بالأمراض الجلدية والصدرية وكثرة حالات الإجهاض عند السيدات بل وعلى الماشية أيضًا".

وطالب بإعادة غلق موقع 9 ن والبحث عن مكان آخر بديل للحمأة حفاظًا على حياة السكان، واستغلال أرض الموقع الشاسعة في إقامة مشروعات تنموية لخدمة أبناء مريوط.

مطار برج العرب

وأضاف "أبو بسيسة" أن أرض موقع 9 ن قريبة من مطار برج العرب الدولي واستاد الجيش المصري ويمر فيها خطوط البترول وشبكات كهرباء الضغط العالي، وهو الأمر الذي يشكل أضرارًا أخرى على تلك المنشآت الحيوية.

وأوضح أن اللجان التي سبق تشكيلها عقب ثورة 25 يناير المشكلة من وزارات "البيئة والزراعة والري والصحة" بالإضافة إلى سلاح الحرب الكيماوية بالقوات المسلحة أثبتت الأضرار الجسيمة لموقع 9 ن على أهالي القرى المجاورة له.

8 جهات تبحث الأزمة

وفي تحرك عاجل لمواجهة الكارثة، عقد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اجتماعًا موسعًا مع الأهالي حضره رئيس شركة الصرف الصحي وهيئة الرقابة الإدارية ومديريات البيئة والصحة والطب البيطري والزراعة وأساتذة كلية الزراعة جامعة الإسكندرية.

وردًا على شكاوى الأهالي من الانتشار الكثيف للحشرات الطائرة والروائح الكريهة، قال "سلطان": "نعمل لإيجاد آلية سريعة لحل تلك المشكلات وأخرى طويلة الأجل لعدم تكرارها مرة أخرى والقضاء عليها نهائيًا.. فهدفنا توفير حياة كريمة لقاطني تلك المنطقة".

3 طرق للمكافحة

وأوضح المحافظ، أن أساتذة كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، أعدوا خطة لمكافحة الحشرات الطائرة في المنطقة تشمل 3 طرق للمكافحة وهى الرش باستخدام المبيدات واستعمال طريقة الـ"foging" أو "الضباب"، فضلًا عن استعمال المصائد.

وأكد أن المبيدات والمواد المستخدمة لمكافحة الحشرات آمنة على الصحة العامة ومتفق عليها من هيئتي حماية البيئة والصحة العالمية، مشيرًا إلى أنه جرى تحديد مواعيد محدد لعمل فرق المكافحة لضمان الأمان وعدم تعريض حياة المواطنين للمخاطر.

وأوصى المحافظ معهد المياه الجوفية بتحليل نوعية المياه الموجودة داخل الآبار الموجودة بمنطقتي نجع أبو بسيسة والكينج مريوط، فضلًا عن تكليف شركة نهضة برفع المخلفات والقمامة تسبب أي ملوثات.

مزارع الدواجن

وكلف المحافظ مديريتي الطب البيطري والزراعة بمراجعة مزارع الدواجن المحيطة في المنطقة للتأكد من اتباع كافة الإجراءات الصحية وعدم تواجد أي مخلفات بها، فضلًا عن تكثيف أعمال التشجير حول موقع 9 ن بالتعاون مع هيئة الصرف الصحي لتقليل الأثر البيئي لأي ملوثات.

وأضاف "سلطان" أنه جرى الاتفاق على إدراج الشوارع ذات الأولوية بالمنطقتين في الخطة العاجلة للرصف، وتكليف القطاع الوقائي بمديرية الصحة بإعداد تقرير عن الحالات المرضية بالمنطقة المحيطة وتحديد الإجراءات اللازمة لتلافي تلك المشاكل.

وبدأ حي العامرية ثان، تنفيذ خطة مكافحة أسراب الذباب والباعوض من خلال رش الضباب والمبيدات وتطهير ترعة أبو بسيسة وتسليم الأهالي المبيدات محللة بالماء لاستخدامها وقت الحاجة، فضلًا عن رفع حوالي 40 طن من المخلفات والقمامة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الموجز المصرى - بالصور- أسراب الباعوض تجتاح منطقتين بالإسكندرية.. والسر في "9ن" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الموجز المصرى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الموجز المصرى

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
الخبر اليمنية
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير