اخبار الموجز المصرى - بعد نجيب ساويرس.. هل يتجه العالم نحو تحويل الإحتياطات المالية إلى ذهب؟

الموجز المصرى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نادر حسن 

دوت

تصريحات مثيرة للجدل أطلقها رجل الأعمال نجيب ساويرس اليوم لشبكة بلومبرج الإخبارية حول تحول نصف ثروته إلى معدن الذهب النفيس، حيث طرح عدد من المحللون الإقتصاديون مجموعة من السيناريوهات التى قد يقدم عليها عدد من الدول أو رجال الأعمال خلال الفترة المقبلة لتفادى وقوع خسائر أكبر جراء الأزمة المالية العالمية ، حفاظاً على القيمة المادية للإحتياطي النقدي و إحتمالية إرتفاع قيمته مع إرتفاع أسعار الذهب مما يؤثر بشكل إيجابى فى تخطى الازمة المالية العالمية سريعاً.

وأعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس، اليوم الثلاثاء، عن اتجاهه لتحويل نصف ثروته إلى الذهب، بسبب "أزمة خطيرة محدقة بالعالم".

وجاءت تصريحات ساويرس، أحد أغنى أغنياء مصر والشرق الأوسط وفقا لتقييم "فوربس"، خلال مقابلة مع وكالة "بلومبرج" الأمريكية.وقال رجل الأعمال فى المقابلة: "نعم قمت بتحويل ثروتى إلى الذهب"، ويبلغ إجمإلى ثروة ساويرس الصافية نحو 5.7 مليار دولار أمريكى.

هذا وقد أشار أحد الخبراء الإقتصاديين بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية ، إن خطوة تحويل الإحتياطيات المالية للدول إلى الذهب هو توجه شبيه بما قامت به إيران ، مستشهداً بإعلان مستشار الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان دولة ايران حولت الاحتياطيات المالية الى الذهب لتفادي مشكلات في المستقبل، وذلك في أعقاب تراجع سعر النفط أكثر من 60 في المائة منذ الذروة التي لامسها في يوليو عام 2009.

وأوضح ساويرس في تصريحاته  أن "أسعار الذهب ترتفع بصورة كبيرة الآونة الأخيرة، لقد وصل سعر الأوقية إلى 1800 دولار، بعدما كانت 1300 دولار، كما أن أسواق الأسهم باتت تحظى بقيمة مبالغ فيها بكثير، ما يهدد الأسواق العالمية بشكل عام".

فيما حذر خبراء إقتصاديون من إقدام الدول على تحويل الإحتياطات المالية إلى ذهب حيث توقع الخبراء أحد سيناريوهان ، كفيلان بمضاعفة آثار الأزمة المالية العالمية ، الأول أن يرتفع سعر الذهب بعد إقبال الدول على الشراء مما يؤدى إلى أزمات داخلية فى أسواق الذهب ، حيث أن إرتفاع أسعار الذهب من شانه تراجع القوة الشرائية عليه مما يؤثر بدوره على العديد من القطاعات فى الدول كما يؤثر على كيانات إقتصادية كبرى فى المنطقة من شأنها تسريح العمالة وتخفيض الإنتاج.

أما السيناريو الآخر و هو زيادة إنتاجية الذهب فى الكيانات الكبرى فى المنطقة مما يؤدى إلى إنخفاض سعر الذهب بشكل ملحوظ ، و بالتالى إنخفاض قيمة الإحتياطى المالى للدول مما يؤثر بشكل سلبى على إقتصاديات الدول .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الموجز المصرى - بعد نجيب ساويرس.. هل يتجه العالم نحو تحويل الإحتياطات المالية إلى ذهب؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الموجز المصرى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الموجز المصرى

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق