اخبار مصر - تعرف على مفهوم “الميزان التجاري” ومتى يحقق فائض أو عجزًا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- يعد الميزان التجاري لأي دولة هو الفرق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة محددة، ويحدث عجز في الميزان التجاري في حالة إذا كانت قيمة الواردات تتجاوز قيمة الصادرات، ويكون هناك فائض تجاري في حالة إذا كان هناك زيادة في الصادرات وتراجع في الواردات.

ووضع الميزان التجاري لمصر وفقًا لآخر أرقام معلنة لحجم الواردات المصرية هو ما يعرف من خلال البيان الرسمي لجهاز الإحصاء، والذي أشار بأن هناك تراجع في عجز الميزان التجاري بنسبة 24.6% ليسجل 3.34 مليار دولار في مايو 2019، وارتفعت الصادرات بنسبة 1.6%، وانخفض معدل الواردات بنسبة 14.8%.

وأضافت بيانات جهاز الإحصاء أن الصادرات زادت في مايو بمعدل 2.68 مليار دولار بدلًا من 2.64 بالعام الماضي، وأن ذلك نتيجة ارتفاع صادرات الأسمدة بنسبة 27.5%، وارتفاع صادرات الملابس الجاهزة بنسبة 2.8%، والبلاستيك 33%.

وقد تراجعت الواردات إلى 6.01 مليار دولار في شهر مايو من 7.06 مليار دولار قبل عام، نظرًا لانخفاض واردات الحديد والصلب بنسبة 32.3%، واللدائن والبلاستيك بنسبة 1.6%، وانخفاض واردات المواد الكيماوية بنسبة 13.6%.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق