اخبار مصر - دعاء يوم عرفه مكتوب.. تعرف على أفضل الأدعية المستحبة في يوم الحج الأعظم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار مصر - يبحث الكثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض عن دعاء يوم عرفه وعن أفضل الأدعية التي يفضل للمسلم أن يدعو بها الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم العظيم المبارك، والذي يجب علينا إستغلاله أفضل إستغلال، ومحاولة الإجتهاد في قراءة القرآن والصيام والدعاء في يوم عرفه، داعين من الله سبحانه وتعالى بأن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر لنا ويعفو عنا ويرحمنا ويرزقنا حج بيته الحرام في السنوات المقبلة.

ودعاء يوم عرفه مكتوب هو واحد من الأمور التي يريد البعض الحصول عليها من أجل أن يحتفظ بها ويرددها بشكل مستمر على مدار يوم الحج الأعظم والذي يوافق يوم 9 من ذي الحجة “وقفة عيد الأضحى المبارك”، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

دعاء يوم عرفه مكتوب

أدعية يوم عرفه لا حصر لها، ويفضل بأن يدعو الشخص الله سبحانه وتعالى بكل الأدعية التي تأتي على باله وأن يحاول الإجتهاد في عبادة الدعاء قدر الإمكان، لعل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعاءه ويتقبل منه ويغفر له وللمسلمين أجمعين خلال هذا اليوم المبارك.

دعاء يوم عرفه
أدعية يوم عرفه

وإليكم في السطور التالية بعضًا من دعاء يوم مكتوب:

  • ربِّ إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  •  ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • رب اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين

أفضل أدعية يوم عرفه

يجب أن يعلم المسلم بأن يوم عرفه هو فرصة لا تعوض، وهو يوم واحد فقط في العام، لذا فإن الدعاء في يوم عرفه هو أمر ضروري ولا يجب على أي شخص أن يفوت هذه الفرصة دون أن يجتهد فيها قدر الإمكان من أجل التقرب أكثر إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والصلاة والصيام.

ومن بين أفضل أدعية يوم عرفه، هذا الدعاء: “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.

وكذلك من بين الأدعية التي من المستحب أن يرددها المسلم في يوم عرفه:”اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

فضل الدعاء في يوم عرفه

تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الدعاء في يوم عرفه، وقال المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام: “(أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)، ويخبرنا هذا الحديث بمدى أهمية الدعاء في يوم عرفه، والذي يعد واحد من أفضل أيام السنة بالنسبة لجميع المسلمين.

ومن بين أدعية يوم عرفه والتي من المستحب بأن يرددها المسلم في يوم عرفه، هذا الدعاء: “رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق