تلفزيون - Now تعرف على القواعد المنظمة لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2019|سجل الان عبر tansik.egypt.gov.eg

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- نتابع معكم قواعد المنظمة لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2019 ، في إطار استكمال موقعنا لكافة المواضيع المرتبطة بطلاب الثانوية العامة، نستعرض معكم اليوم موضوع يهم كافة طلاب الثانوية العامة وهو تقليل الاغتراب للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2019، وتم تسكينهم في كلية من كليات تقع في منطقة جغرافية بعيدة عن منطقتهم الجغرافية، حيث قامت وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي بالإعلان عن قواعد منطمة لتقليل الإغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكترونى المنظم للمراحل التنسيق الخاص بالثانوية العامة، والتي على كل طالب اتباعها والالتزام بها قبل تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات أو المعاهد بكل مرحلة من مراحل التنسيق الخاصة بالوزارة.

 الان في التسجيل لتقليل الاغتراب

صرح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق، ببدء تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة للمرحلة الأولى، حيث  أن التحويلات تهدف لم شمل الأسرة وليست إعادة تنسيق، وذلك في حدود نسبة الـ 10% التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

تعرف على:

عملية  تقليل الاغتراب

في إطار سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على راحة أبنائها الطلاب، فقد سعت لوضع قواعد منظمة لتقلل بها اغتراب أبنائنا طلاب الثانوية العامة، حرصا منها على مستقبلهم العلمي وأن تساعدهم في الاستذكار والاجتهاد بما ينفع الوطن.

حيث تم وضع بعض الضوابط المنظمة لعملية الاغتراب الهدف منها تقليل اغتراب الطلاب وليس الحجر على رغباتهم أو طموحاتهم، ولكنها عملية تنظيمية ممنهجة تتبعها الوزارة.

القواعد المنظمة لعملية تقليل الاغتراب

أعلن مكتب تنسيق عبر البوابة الإلكترونية  عن القواعد  المنظمة لتقليل الاغتراب حيث تنقسم إلى الآتي:

الكليات المناظرة ونظام التحويل

يتاح للطالب الذي تم قبوله في  احدى الكليات بمنطقة جغرافية غير منطقته الجغرافية الأساسية، التقدم لأحدى الكليات المناظرة في منطقته الجغرافية وذلك دون النظر للحد الأدنى  للقبول بالكلية التي قبل فيها من قبل، كما يتاح له التقدم لكليات يتطلب التقدم لها حد أدني أقل من الكلية  التى تم قبوله بها.

في حالة نظام “الانتظام أو الانتساب الموجه” يجب اتناع الآتي:

يتبع في حالة  الانتظام :يقبل الطالب في حال رغبته في تقليل الاغتراب بالتحويل لكلية أخرى مناظرة أن يكون حاصل على مجموع درجات يساوي أو أعلى من الكلية  التى يرغب التحويل  إليها، ويتم قبوله بنظام الانتظام بالكلية الجديدة.

يتبع في حالة الانتساب:يشترط أن يكون  مجموع درجات الطالب  بالثانوية العامة  أقل من درجة القبول بالكلية التي يرغب في التحويل إليها.

 الكليات غير مناظرة ونظام التحويل

يتاح للطلاب لتقليل الاغتراب بالتحويل لاحدى الكليات الغير مناظرة،  خارج منطقته من خلال عدة قواعد منظمة هي:

  • يتطلب حصول  الطالب  على الحد الأدنى من مجموع الدرجات بالثانوية العامة،  حتى يستطيع التحويل إلى الكلية التي يرغب بها خارج منطقته الجغرافية.
  • أن يكون الطالب اجتاز كافة اختبارات القدرات الخاصة بالكلية المراد التحويل إليها.

الكليات  المناظرة ونظام التحويل:

  •  يسمح للطالب الذي قد تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط وذلك بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها هذا العام، وذلك وفقاَ لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
  •  في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي  يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية، وذلك وفقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

كليات شاذة تتبع قواع  تقليل الاغتراب

حيث أصبحت تلك الكليات مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات كما يلي:

 اعتبار الكليات الآتية:

– الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية

– هندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس

– هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان)

مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط (المرشحين للفرقة الإعدادى)، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب للطلاب المستجدين فقط (المرشحين للفرقة الإعداى).

 اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها إلى باقي كليات الطب بالجامعات الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.

اعتبار كلية (التخطيط العمراني جامعة القاهرة) كلية فريدة، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي، ويتم التحويل منها إلى باقي الكليات الأخرى بالجامعات الحكومية أو العكس وفقاً لقواعد التحويل غير المناظر.

التوزيع الجغرافى و التوزيع الاقيمى و تقليل الاغتراب

التحويل بين الكليات

يتاح للطالب التحويل بين الكليات المختلفة في حالة حصوله على الحد الأدنى من الدرجات لتنسيق لكي يتم قبوله بالكلية التي يريد الالتحاق بها، وذلك بعد موافقة  الجامعة  المراد الانتقال إليها، وذلك بعد التأكد من استيفاء  لجميع شروط الالتحاق بها.

تقليل الاغتراب لحالات مرضية

تطبيقا للمادة 86 من قانون تقليل الاغتراب، بالنسبة للحالات المرضية يتم التحويل بين الكليات بعد استيفاء للوائح المنظمة للكلية.

وللتعرف على المزيد من قواعد تقليل الاغتراب من خلال بوابة الحكومة المصرية موقع تنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد المصرية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق