تلفزيون - قواعد تقليل الاغتراب والتوزيع الجغرافي لطلاب الثانوية العامة 2019

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- نتابع معكم أعزائنا الطلاب والطالبات في الثانوية العامة، من خلال عرب نيوز قواعد تقليل الاغتراب، خاصة بعد انطلاق التسجيل الإلكتروني للجامعات لطلاب المرحلة الأولى أمس الأحد 21 يوليو 2019، في إطار تنسيق المرحلة الأولى 2019، حيث يسعى كلا من الطلاب والطالبات إلى التسجيل في المحيط الجغرافي الئي يقيم فيه أو الأقرب إليه، قواعد تقليل الاغتراب.

وسوف نقوم بعرض كافة الشروط لتقليل الإغتراب وكيفية التقديم والخطوات الواجب اتباعها عند التقديم لتقليل الإغتراب.

قواعد تقليل الإغتراب 2019

يعد الغرض الأساسي من تحول الطالب بعد ترشيحه، من خلال مكتب التنسيق، العمل على التقليل من إغتراب الطالب بحيث بلتحق في كلية في المنطقة(أ)، ليس إلا ولكن ليس تغيير رأي الطالب وإعادة ترشحه مرة أخري وتتضمن عملية التحويل نوعين: التحويل إلى كلية غير مناظرة، والتحويل إلى كلية مناظرة.

 التحويل إلى كلية غير مناظرة

ويسمح فيها للطالب الذي تم ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية، بالتقدم بطلب تحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية(أ) ولكن في حالة توافر شروط معينة وهي:

  • أن يحصل الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها سواء أكانت انتظام أو انتساب.
  • استيفاء جميع قواعد القبول الأخرى مثل اختبار القدرات، وقواعد القبول بالكلية، مثال على ذلك قبول الطالب في كلية الهندسة بأسيوطوهو من محافظة الغربية، فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية أخرى غير الهندسة مثل التجارة أو الآداب أو العلوم قسم رياضيات ضمن جامعة طنطا التي تقع في نطاقه الجغرافي، بشرط تحقق الحج الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

التحويل إلى كلية مناظرة

يسمح خلالها للطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية خارج منطقته الجعغرافية (أ)، بالتقدم بطلب تحويل إلى كلية مناظرة أخرىتابعة لمنطقته الجغرافية وفقا لبعض الشروط:

  • يتم السماح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي، بابجداء رغبته في التحويل لأحد الكليات المناظرة التي تقع في نطاقه الجغرافي بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، حيث أن الطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من سكان الغربية، يمكنه التحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا، وفقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل
  • بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الإغترابفي الكليات التي تطبق نظام القبول بالإنتظام والإنتساب فيتم مراعات التالي:

إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما انتظام، ورغب في تقليل الإغتراب والتحويل إلى كلية مناظرة، فيمكنه التحويل وفقا للحد الأدنى للقبول في كل نظام/ من نظامي الإنتساب والإنتظام عند التحويل بين تلك الكليات وطبقا لقرارات المجلس الأعلي للجامعات.

  • في حالة ترشح الطالب لكلية انتظام ويرغب في تقليل الإغتراب بالتحويل، فيكون التحويل في تلك الحالة بناءا على:
  1. حصول الطالب على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجتي الإنتساب والإنتظام، الذي قبل بالكلية التي يرغب التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله لمرحلة الإنتظام.
  2. الطالب الحاصل على مجموع درجات مساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات الإنتساب الموجه، الذي قبل بالكلية التي يريد التحويل عليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله بالإنتساب الموجه.
  3. يتم قبول التحويلات في حدود نسبة ال 10% والتي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، ووفقا للأماكن المقررة لكل كلية، وعلى القدرة الإستيعابية لكل جامعة من الجامعات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق