اخبار مصر - “التضامن” توجه نصائح هامة للحجاج لمرضى الفشل الكلوي.. تعرف عليها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- قامت المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة الاجتماعي بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، لإصدار نشرات توعوية صحية للحجاج، من أصحاب مرض الفشل الكلوي للحفاظ على صحتهم، وهي كالتالي:

  1. تجنب الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس القوية، لأنها تزيد نسبة التعرق، وفقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح، وبالتالي يتعرض الحاج للجفاف، والذي بدوره يؤدي إلى قصور كلوي، ولذا يجب استعمال مظلة لتقليل التعرق، وشرب كميات كبيرة من السوائل.
  2. يجب تجنب الإجهاد قدر المستطاع، لأن قصور الكلى الحاد يجعل الحاج غير قادر على إكمال مناسك الحج، وقد يحتاج إلى الدخول للمستشفى.
  3. يجب تجنب الازدحام قدر المستطاع، ومحاولة أداء المناسك بوقت غير أوقات الذروة، لأن مريض الكلى تكون مناعته ضعيفة، وبالتالي يكون إصابته بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية عالية.
  4. يجب تجنب الإصابة بالنزلات المعوية، والابتعاد عن مسبباتها، وذلك بتناول غذاء صحي وخضروات، وفواكه طازجة.
  5. التأكد من أخذ الأدوية التي يتم تناولها أثناء فترة الحج.
  6. لابد من أخذ تقرير طبي من الطبيب المعالج بالحالة المرضية العامة، وتقرير بآخر 3 وصفات للحجاج الذين يجرون جلسات غسيل الكلى.
  7. يجب أن يتم الغسيل الكلوي في نفس يوم السفر، أو اليوم الذي يسبقه لإتاحة الفرصة للمريض للاستقرار بمكان الإقامة، والذهاب للمستشفى لإتمام جلسات الغسيل، والتي تتوفر له بمجرد وصوله إلى المستشفى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق