اخبار مصر - الإفتاء تكشف طريقة أداء صلاة الكسوف.. تعرف على أبرز الأدعية المستحابة وقت الكسوف

مصر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- يضرب كسوف الشمس خلال الساعات المقبلة، الكرة الأرضية بشكل كامل، وذلك في ظاهرة فلكية أشارت إليه كل معاهد الفلك حول العالم في الأيام الأخيرة، مؤكدين بأن كسوف الشمس سيكون عند الساعة السابعة إلا خمس دقائق بتوقيت القاهرة، وهذا يأتي بالتزامن مع وصول الأيام الأخيرة من شهر شوال لعام 1440 هجريًا.

خلال هذا التقرير ستكونوا على موعد مع شرح مفصل لكيفية أداء صلاة الكسوف، وكذلك مع الأدعية المستحابة خلال وقت الكسوف.

صلاة الكسوف.. طريقتها وحكمها وكيف صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم

تقول دار الإفتاء المصرية، بأن هناك العديد من الأحاديث التي وردت في صلاة الكسوف وربما كان أشهر هذه الأحاديث ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، حيث روى  أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ). صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

ومن هذا الحديث نعرف فضل صلاة الكسوف والتي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بها، عند رؤية كسوف الشمس، وذلك لكون هذا الأمر يعد من آيات الله سبحانه وتعالى ويوضح مدى قدرته عز وجل في تسيير هذا الكون.

كيفية أداء صلاة الكسوف

وكانت دار الإفتاء المصرية قد شرحت طريقة أداء صلاة الكسوف، وجاءت على النحو التالي: “تكون ركعتان، وفي كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة، وما تيسر من القرآن الكريم، وركوعان، وسجدتان”.

الأدعية المناسبة عند كسوف الشمس

ولم يحدد رسول الله أدعية معينة عند كسوف الشمس، بل ترك الخيار للمسلم، ليدعو الله سبحانه وتعالى عند كسوف الشمس، حيث يرى المسلم وقتها آية من آيات الله في الكون، وخلال هذه السطور، سوف نحاول تجميع أكثر الأدعية المناسبة عند كسوف الشمس، والتي يأتي على رأسها هذا الدعاء.

الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولًا عن رسالتهِ.

وكذلك من بين الأدعية المناسبة أثناء كسوف الشمس

 اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - الإفتاء تكشف طريقة أداء صلاة الكسوف.. تعرف على أبرز الأدعية المستحابة وقت الكسوف في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق