اخبار مصر - الليلة… بدر شوال يقترن بكوكب المشترى في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- يرصد في سماء مصر والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأحد 16 يونيو وبداية الليل وقوع القمر البدر في حالة اقتران مع كوكب المشترى عملاق نظامنا الشمسي وسيفصل بينهما درجة واحدة في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة تقرير لها، أنه من المعروف أن القمر عندما يكون قريب من مرحلة الاكتمال فإنه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها، ونظرا لأن الشمس تشرق من الشمال الشرقي وتغرب في الشمال الغربي الأن، فإن القمر البدر يشرق من الشرقي ويغرب في الجنوب الغربي، مثلما تفعل الشمس “ظاهريا” في الانقلاب الشتوي.

كما تابع التقرير: إن وقوع القمر قرب كوكب المشترى يقصد به على قبة السماء فقط، ولكنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنها 390.000 كيلو متر في حين بينما المشترى يبعد 1.800 مرة هذه المسافة.

وأوضح التقرير، وسوف يبدو كوكب المشترى للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة قرب القمر، وعند رصده من خلال المنظار أو عبر التلسكوب سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليليو، حيث تبدو كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

القمر سيبدو للعين المجردة في شكل بدر لمدة ليليتين تقريبا،  ومع هذا يعتبر القمر مكتملا في لحظة محددة بدقة عندما يكون بزاوية 180 درجة مقابل الشمس، وسوف يصل لهذه الحظة صباح الاثنين.

ويعد هذا الوقت من الشهر مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بخلاف باقي التضاريس التي تظهر مسطحة بسبب وقوع كامل القمر في نور الشمس.

وفي الليالي القادمة سيشرق القمر متأخراً بنحو الساعة كل يوم ويصبح مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي هذا الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق