اخبار مصر - تعرف على الدول التي لا تغيب عنها الشمس يوم 21 يونيو

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار مصر - صرح المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في بعض المناطق التي تقع في شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، وعندما تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

كما أشار إلى أن شمس منتصف الليل تظهر لأيام معدودة في 21 يونيو عند الخط الوهمي المسمى بالدائرة القطبية الشمالية، بينما يستمر ظهورها لمدة يوم أو يومين في 21 ديسمبر عند خط وهمي أخر يطلق عليه اسم الدائرة القطبية الجنوبية.

وأضاف أن شمس منتصف الليل تولد عند ميل محور الأرض في واحد من الاتجاهات خلال عملية دوران الأرض حول الشمس، فيميل أحد القطبين تجاه الشمس لمدة ستة أشهر، بينما يميل الأخر عن الشمس التي تدور أيضاً حول محورها وتؤدي تلك الحركة إلى جعل الشمس تشرق وتغرب عن فترات منتظمة، مسببة الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

وأوضح أنه مع اقتراب الانقلاب الصيفي في “21 يونيو في نصف الأرض الشمالي و23 ديسمبر في نصف الأرض الجنوبي”، وتكون الشمس مرئية لمدة 24 ساعة كاملة، في ظل طقس معتدل.

كما أكد أن الدول والأقاليم التي ستواجه سكانها شمس منتصف الليل على هذه التي تعبرها الدائرة القطبية الشمالية هي “كندا، يوكون، نونافوت” والأقاليم الشمالية في دول أيسلندا وفنلندا والنرويج والسويد والدنمارك “جرينلاند” روسيا، وولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق