اخبار مصر اليوم - مصر.. حكم نهائي بتأييد إعدام مدان باستهداف سفارة النيجر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جي بي سي نيوز :- قضت محكمتان للطعون بمصر، الإثنين، بتأييد إعدام مدان وتخفيف الحكم ذاته عن ثان للسجن المؤبد (25 عاما)، في قضيتين منفصلتين، أحدهما مرتبط بإدانات متعلقة باستهداف سفارة دولة النيجر، وفق مصدرين قانوني وقضائي.

ففي القضية الأولي أوضح مصدر قانوني، للأناضول، مفضلا عدم ذكر أسمه، أن "محكمة الطعون العسكرية والمنعقدة ( شرقي القاهرة)، قضت اليوم برفض طعن محمد هنداوي على عقوبة الإعدام الصادرة بحقه، كما رفضت طعن 2 آخرين بينهما الفتاة الطبيبة سارة عبد الله على عقوبة السجن المؤبد الصادرة بحقهما، كما أيدت عقوبة السجن من 3 إلى 10 سنوات بحق 6 آخرين".

وكان المتهمون أدينوا بأحكام مماثلة في يناير/ كانون ثان 2018 باستهداف سفارة النيجر بحي الهرم، غربي القاهرة، ومقتل شخصين، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم.

وبالقضية الثانية خففت محكمة النقض (أعلي محكمة طعون مدنية)، حكم الإعدام بحق متهم يدعى أشرف عيسي إلي المؤبد، وأيدت عقوبة السجن المؤبد إلى 3 سنوات بحق 15 آخرين أدينوا باقتحام مركز شرطة كرداسة (غربي القاهرة) والتي وقعت في يوليو/تموز 2013، وفق مصدر قضائي.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين عدة تهما نفوا صحتها منها "اقتحام مركز شرطة كرداسة، والتجمهر، والإتلاف العمدى، والقتل، والتلويح بالعنف".

وتعد الأحكام الصادرة بحق المتهمين بالقضيتين نهائية غير قابلة للطعن، وفق القانون المصري.

ومنذ 7 مارس / آذار 2015، وحتى 20 فبراير / شباط 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام.

فيما ينتظر عشرات آخرون تنفيذ العقوبة ذاتها بعدما صدر بحقهم أحكام نهائية بالإعدام في عدد من القضايا,وفق الاناضول .

ووفق القانون المصري فإنه متى صار الحكم بالإعدام نهائيا ترفع أوراق المدانين فورا إلى رئيس البلاد، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو، أو بإبدال العقوبة خلال 14 يوما.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق