اخبار مصر - منتدى شرق المتوسط ​​للغاز المقرر إقامته بالقاهرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار مصر - اجتمع وزراء الطاقة في قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين في القاهرة يوم الاثنين لمناقشة إنشاء منتدى شرق المتوسط ​​للغاز (EMGF) بدعوة من وزير البترول المصري طارق الملا.

أعلن الوزراء أنهم يعتزمون إنشاء منتدى شرق البحر المتوسط ​​للغاز (EMGF) ليكون منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء فيما يتعلق بمواردهم الطبيعية وفقا لمبادئ القانون الدولي وتدعم جهودهم للاستفادة من احتياطياتهم النفطية و البنية التحتية من أجل تأمين احتياجاتهم من الطاقة من أجل رفاه شعوبهم ، وفقا لبيان صادر عن وزارة البترول المصرية.

وأضافوا أن اكتشافات الغاز الكبيرة في الحقول البحرية في شرق البحر المتوسط ​​سيكون لها تأثير كبير على قطاع الطاقة والتنمية الاقتصادية في المنطقة. كما أكدوا على أن التوسع في الاكتشافات الجديدة واستخدامها الأمثل سيكون له تأثير عميق على أمن الطاقة في المنطقة.

وفقا للبيان ، فإن منتدى غاز شرق البحر المتوسط ​​سيكون مقره في القاهرة ، مصر. وأضاف أن أي من دول شرق المتوسط ​​التي تنتج أو تستهلك دولا غازية وعبورًا يمكنها الانضمام إلى المنتدى لاحقًا إذا وافقت على الشروط المتفق عليها بين الدول المؤسسة.

اتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ​​ستشمل ، ضمن أهداف أخرى ، ما يلي:

(A) لإنشاء سوق الغاز الإقليمية التي تخدم مصالح الأعضاء من خلال ضمان العرض والطلب، وتحسين تنمية الموارد وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.

(ب) ضمان العرض والطلب للأعضاء مع تحسين تطوير الموارد ، وضمان الاستخدام الفعال للبنية التحتية القائمة والجديدة بأسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.

(ج) تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منتظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي ، بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية.

(د) تعميق الوعي بالترابط والمنافع التي يمكن كسبها من التعاون والحوار بين الأعضاء ، وفقا لمبادئ القانون الدولي.

(هـ) دعم الأعضاء الذين لديهم احتياطيات غاز والذين هم منتجو الغاز الحاليون في المنطقة للاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز تعاونهم مع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة ، والاستفادة من البنية التحتية القائمة وتطوير المزيد خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.

(و) مساعدة البلدان المستهلكة في تأمين احتياجاتها وتشجيع تعاونها مع بلدان العبور لتطوير سياسات الغاز في المنطقة ، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في جميع مراحل صناعة الغاز.

(G) ضمان الاستدامة والاعتبارات البيئية عندما يتعلق الأمر باكتشافات الغاز والإنتاج والنقل وبناء البنية التحتية ، فضلا عن تحسين تكامل الغاز ومصادر الطاقة الأخرى ، لا سيما شبكات الطاقة المتجددة والكهرباء.

كما أعلنوا أن المنتدى يرحب بالبلدان الأخرى أو المنظمات الإقليمية أو الدولية كمراقبين ، وأنه سيعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بطريقة تفضي إلى الحوار والتفاهم المتبادل والمنفعة المتبادلة ، كما تقتضي الظروف.

واتفقوا على أن القطاع الخاص سيكون له دور مهم في منتدى شرق المتوسط ​​للغاز والمشاركة في أنشطته وهيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز.

وفي ختام الاجتماع ، أعرب الوزراء عن خالص امتنانهم لحكومة وشعب مصر على التنظيم الممتاز والضيافة التي تمتعوا بها خلال الاجتماع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق