اخبار مصر - كاتب أمريكي: الولايات المتحدة تسير صوب الانهيار

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- بوسطن - (أ ش أ)

قارن الكاتب الأمريكي ستيفن كينزر بين الولايات المتحدة الآن والامبراطورية الرومانية القديمة، قائلا إن واشنطن هي "روما هذا العصر" متسائلا "هل تؤول إلى نفس النهاية؟"

وقال كينزر - في مقاله بصحيفة (بوسطن جلوب) الأمريكية - أنه على الرغم من أنها كانت إحدى أعظم الدول في التاريخ وبرغم سعة ثروتها ومساحتها وسيطرتها على أوروبا وعلى معظم مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن الإمبراطورية الرومانية انهارت في نهاية الأمر.

ولفت إلى أن المؤرخ الشهير إدوارد جيبون عزا انهيار الدولة الرومانية إلى تبلُد الشعور بـ"الصالح العام" لدى المواطنين، فضلا عن أن الحكومة كانت مرهقة من خوض حروب عديدة في الخارج، وبات القادة الرومان يظنون - وقد أخضعوا جانبا كبيرا من العالم- أنه لا حدود لقدرتهم على توسيع نطاق سُلطتهم.

في نهاية الأمر، بحسب صاحب المقال، بالغ قادة الرومان في تقدير قوة جيوشهم ومدى ما تستطيع تلك الجيوش إنجازه، حتى تمردّ حكام الأقاليم واستنزفت الحروب خزانة الدولة وتبلدّ الشعور بالصالح العام لدى المواطنين فانهارت الإمبراطورية الرومانية.

ونبه كينزر إلى أن كِتاب المؤرخ جيبون "انهيار وأفول نجم الإمبراطورية الرومانية" كان مقررًا على طلاب العلم الأمريكيين أثناء القرن التاسع عشر، كما ظل السياسيون في الولايات المتحدة يستخدمون في أدبياتهم ومناقشاتهم مفردات تشير إلى التاريخ الروماني السياسي.

وقال الكاتب إنه عندما أثير نقاشٌ، في الولايات المتحدة عام 1898 حول ما إذا كان يتعين على أمريكا السير على نفس منوال الإمبراطورية الرومانية في التوسع على الصعيد الجغرافي من عدمه، (عندما أثير ذلك النقاش) كان طرفاه يضربان أمثلة بأحداث التاريخ الروماني.

وأشار كينزر إلى أن المؤسسة السياسية في واشنطن - الآن - تخلو من ذِكْر تلك الإشارات إلى التاريخ الروماني بحيث لم يعد هناك إحالة إلى دروس يمكن استلهامها والتعلم منها.

وحذر الكاتب من أن أمريكا - الآن، بدلاً من أن تعمل على التوافق خارجيا - تصرّ على فرْض واقع جيوسياسي حول العالم، وهو نفس الطموح الذي قاد إلى انهيار الامبراطورية الرومانية.

وتابع: إن الرومان كانوا يصِمون كل مَن يقاوم الطموح الروماني بـ"البرابرة"، تماما كما يصم الأمريكيون اليوم مَن يقاوم طموحهم بـ "الإرهابيين" أو "أنصار التطرف الإسلامي العنيف" أو أي وصْفٍ ينحته أرباب الدعاية من شأنه بثّ الخوف في النفوس.

ونبه صاحب المقال إلى أن روما لم تكن آخر الامبراطوريات الساقطة؛ ذلك أن امبراطوريات أخرى قادها الطموح الزائد إلى نفس المصير، كالامبراطورية الروسية والعثمانية والنمساوية-المجرية إبان الحرب العالمية الأولى، ولم تكد تمضي 30 عاما حتى أفل نجم الامبراطورية البريطانية التي كانت ذات يوم لا تُقهَر.

وشدد الكاتب على حقيقة أن مواطني تلك الامبراطوريات المندثرة كانوا يظنون الانهيار ضربا من ضروب الخيال حتى حاق بهم، تماما كما يظن الأمريكيون اليوم.

واستطرد كينزر قائلا "إن فرْض نفوذ أجنبي في مناطق بعيدة عادة ما يستلزم القهر وهذا بدوره يدفع إلى التمرد والثورة، وهي حقيقة بسيطة رفض قادة الرومان الإقرار بها فسقطت دولتهم؛ أو ربما قادتهم كثرة الانتصارات إلى الاعتقاد أن بإمكانهم فرْض سيادتهم رغم أية حقيقة..واليوم نفس سوء التقدير الذي قتل روما يرسم النهج الأمريكي إزاء العالم".

وخلص الكاتب إلى أن "التاريخ الروماني يعلمنا أنه حتى أعظم الإمبراطوريات قوةً لا يمكنها البقاء إلى ما لا نهاية إذا هي أصرت على شنّ حرب بلا نهاية في أراضٍ بعيدة".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - كاتب أمريكي: الولايات المتحدة تسير صوب الانهيار في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مصراوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصراوى

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم