اخبار مصر - "مكان غير معلوم".. ديلي ميل تتحدّث عن سر زيارة الملك سلمان لمدينة نيوم

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- كتبت- رنا أسامة:

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن مدينة نيوم التي يزورها العاهل السعودي حاليًا لقضاء عُطلة، تُمثّل وجهة غير اعتيادية للملك سلمان، الذي غالبًا ما يقضي عُطلاته الصيفية في أماكن مثل الريفيرا الفرنسية، وماربيا في جنوب إسبانيا، وطنجة المغربية.

وصل الملك سلمان مدينة نيوم، الاثنين، "لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، دون مزيد من التفاصيل.

1

وتُعد تلك الزيارة الأولى منذ أعلن ولي العهد عن المدينة الاستثمارية الضخمة الجاري إنشاؤها بين مصر والسعودية والأردن، العام الماضي، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار أمريكي.

تقع نيوم، التي وصفتها الصحيفة بأنها "وادي السليكون في الشرق الأوسط"، على مساحة 26.5 ألف كيلو مترمربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتر، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

في أكتوبر الماضي، تعهّد ولي العهد، محمد بن سلمان، ببناء المدينة من الصفر في منطقة نائية شمال غرب المملكة، تعتمد على التقنيات المتقدمة في إطار إصلاحات تهدف لخلق وظائف وتُشجّع الاستثمارات الأجنبية وتوفّر المزيد من الحريات للسعوديين. ويُنتظر انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في 2025، حسبما أعلن بن سلمان.

2

ولم تُعلن السلطات السعودية، منذ ذلك الحين، سِوى عن تفاصيل قليلة عن المشروع وآخر مُستجداته، وبينما أعلنت بعض الشركات ومنها "سوفت بنك" اليابانية، عن استعدادها للاستثمار في "نيوم"، لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي مشروعات كُبرى، وفق الصحيفة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول سعودي- لم تُسمه- مارس الماضي، قوله إن "المملكة ستقوم بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعًا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة".

وتتوقع السعودية أن تصل الاستثمارات العامة والخاصة في "نيوم" إلى 500 مليار دولار في نهاية المطاف.

3

وفي حين لم يُعلن عن مقرّ إقامة الملك سلمان في "نيوم" التي ما تزال تحت الإنشاء وغير آهِلة بالسكان، لفتت الصحيفة إلى أن مصادر كانت قد أبلغت وكالة رويترز في فبراير الماضي، بأن الحكومة طلبت من شركات محلية بناء 5 قصور للملك ولولي العهد وأعضاء كبار آخرين في الأسرة المالكة، على ساحل البحر الأحمر على بعد 95 ميلًا غرب مدينة تبوك، وتلك المشروعات من بين أول العقود التي تم إرساؤها بخصوص نيوم.

وتظهر وثيقة تصميم للمشروع، قالت "رويترز" إنها اطلعت عليها، مباني فخمة ذات تصميم حديث وتقليدي على الطراز المعماري المغربي، تحمل سمات التصميمات الإسلامية وبلاط السيراميك المُلوّن، وسيضم مجمع القصور مهابط لطائرات الهليكوبتر ومرسى وملعب جولف.

ولم يرد الديوان الملكي بعد على أسئلة حول الوضع الحالي لأعمال الإنشاء في نيوم، التي يصعب على المدنيين الوصول إليها. ويُعتقد أن تشييد بعض تلك القصور على الأقل قد اكتمل خلال شهور بتكلفة لم يتم الكشف عنها إلى الآن، بحسب ديلي ميل.

4

ويُباشِر المهندس نظمي النصر مهامه كرئيس تنفيذي لمشروع "نيوم" خلفًا للدكتور كلاوس كلاينفيلد، اليوم الأربعاء، بعد إعلان المجلس التأسيسي للمشروع تولي كلاينفيلد منصب مستشار ولي العهد، إضافة إلى تعيينه عضوًا في المجلس التأسيسي لنيوم.

ويقع على عاتق النصر مهمة تطوير استراتيجية المدينة العملاقة، إذ يمتلك خبرة طويلة تربو لأكثر من 30 عامًا قضاها في شركات ومؤسسات عالمية رائدة، أهمها شركة أرامكو السعودية، كما ترأس منصب الرئيس المنتدب لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - "مكان غير معلوم".. ديلي ميل تتحدّث عن سر زيارة الملك سلمان لمدينة نيوم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مصراوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصراوى

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
مصراوى
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم