اخبار مصر - رئيس جنوب السودان يوافق على مقابلة زعيم المتمردين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار مصر - جوبا - (د ب أ):

وافق رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، على عقد محادثات سلام مع زعيم المتمردين ريك مشار مع زيادة ضغوط المجتمع الدولي على الطرفين المتناحرين من أجل التوصل إلى اتفاق.

ووافق سلفا كير على حضور المحادثات المقترح إجراؤها في 30 يونيو في الخرطوم عاصمة السودان المجاورة، رغم عدم وجود معلومات بشأن ما إذا كان مشار سيحضر أيضا.

وقال مارتن إيليا لومورو ،وزير خارجية جنوب السودان، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية: "وافق رئيس جنوب السودان سلفا كير على الاجتماع مع زعيم المعارضة ريك مشار في نهاية يونيو".

يشار إلى أن كير ومشار لم يلتقيا منذ فرار الأخير من البلاد عام 2016، وانتهى به المطاف في المنفى في جنوب إفريقيا. ولم تؤد عمليات وقف إطلاق النار المتعددة وجهود السلام إلى أي نتيجة في الماضي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتيني: "الرئيس مستعد للقاء ريك مشار، إن الرئيس سلفا كير صانع سلام متحمس. لقد وافق على الذهاب الى الخرطوم لعقد اجتماع من أجل السلام".

كان السودان استعداده لاستضافة لقاء مقترح بين سلفا كير ومشار.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع المباشر هو أحد توصيات الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد)، ويأتي بعدما حذرت الأمم المتحدة من فرض مزيد من العقوبات إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام.

وانفصلت جنوب السودان، أحدث دولة في العالم، بعد انفصالها عن السودان عام 2011، ثم دخلت في حرب أهلية عام 2013 بعد أن اتهم سلفا كير نائبه السابق، مشار، بالتآمر لتنفيذ انقلاب.

وأسفرت الحرب الأهلية التي دامت أربع سنوات ونصف عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وفرار نحو أربعة ملايين من سكان جنوب السودان بسبب القتال.

وحذر مجلس اللاجئين النرويجي اليوم الأربعاء من أزمة غذاء تلوح في الأفق في البلاد بعد تصاعد جديد لأعمال القتال.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصراوى ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق