اخبار مصر - هآرتس: ملك الأردن يواجه موقفًا لا يُحسد عليه

مصراوى 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

- كتبت- هدى الشيمي:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الملك عبدالله الثاني، عاهل الأردن، قرر إلغاء زيارته التي كانت مُقررة إلى الكويت، اليوم الثلاثاء، بعدما أدرك أن بلاده تواجه مشكلة كبيرة، خاصة وأن أكثر من 200 ألف أردني قاموا باحتجاجات ليلية منذ الأربعاء الماضي، وأعلنوا إضرابهم عن العمل، في موجة احتجاجات هي الأكبر في تاريخ المملكة الهاشمية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن عشرات الآلاف من الأردنيين دشنوا حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحمل شعارات مثل "لا تلمس راتبي"، و"طاق طاق طاقية حكومات حرامية"، "بدنا حقوق وواجبات مش مكارم ولا هبات" وكتبوا هذه الشعارات على لافتات وحملوها في احتجاجاتهم.

واتطلقت التظاهرات منذ حوالى أسبوع، وتبدأ من الساعة العاشرة مساءً وتستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

تقول هآرتس إنه من الصعب تذكر أخر مرة شهدت فيها الأردن احتجاجات بهذه القوة، حتى خلال الانتفاضة الثانية، عندما نزل الآلاف من الأردنيين إلى الشوارع في احتجاجات ضد إسرائيل، وإظهار دعمهم الكامل للقضية الفلسطينية.

تشير هآرتس إلى أن أخر احتجاجات ضد الأحوال الاقتصادية هددت استقرار النظام في الأردن كانت في عام 1989، عندما تظاهر عدد ليس كبير من الأردنيين مُطالبين بعزل رئيس الوزراء زياد الرفاعي، وإنهاء حالة الطوارئ، ونشر الديمقراطية في البلاد، وإلغاء التدابير القاسية التي شملت نهاية الدعم وارتفاع الأسعار، ووافق الملك حُسين على كل هذه المطالب تقريبا.

تغيرت الظروف، ويعيش الملك عبدالله أحد أقسى اللحظات في حكمه، ويواجه موقفًا لا يحسد عليه، فمنذ الموافقة على الميزانية في يناير سيطر الغضب العارم على المواطنين في الشوارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت هآرتس أن الأردن قررت فرض ضريبة الدخل على 165 منتج في الأردن، من بينهم المنتجات الأساسية، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وزيادة نسبة الضرائب بنسبة 20 بالمئة على التبغ وزيادة أسعار وسائل النقل العام بنسبة وصلت إلى حوالي 9 بالمئة لتنفيذ مطالب صندوق النقد الدولي الذي أعطاها قرضًا، وخفض حجم الدين العام الذي يتجاوز 40 مليار دولار.

وحسب هآرتس، فإن الملك عبدالله مثل والده يعلمان أن هذه الظروف تضعهما أمام خيارين لا ثالث لهما، فإما يُصدر الملك أمرًا بإلغاء القوانين الاقتصادية الجديدة، أو أنه يُقيل الحكومة، ودائما ما يلجأ العاهل الأردني إلى القرار الأخير.

وقبل الملك عبدالله، أمس الاثنين، استقالة رئيس حكومته هاني الملقي، ويعين مكانه الدكتور عمر الرزاز، والذي كان وزير التربية والتعليم.

وتؤكد هآرتس على أهمية الأردن الاستراتيجية للدول العربية الموالية للغرب، لاسيما وأنها لبنة مُهمة في جدارهم العازل ضد إيران، ولكن عندما عندما يدعو الشعب إلى اسقاط الملك وإنهاء حكمه فإن هذه الدول لن تستطيع تقديم أي شيء له، خاصة وأنهم يعلمون أن الأحداث قد تأخذ مُنعطفًا سياسيًا خطيرًا.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية إن الملك عبدالله أثبت على مدار 19 عامًا هي مدة حكمه أنه يستطيع التعامل جيدًا مع الأزمات، وأنه قادر على بقاء الأردن قوية كما وصامدة، إلا أن هذه المرة لن تكفي بعض الإجراءات البسيطة في إرضاء شعبه، خاصة وأنه الآن أصبح مسؤولا عن أكثر من مليون لاجئ سوري، يُقال إنهم تسببوا في رفع مُعدلات البطالة لأكثر من 18 بالمئة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - هآرتس: ملك الأردن يواجه موقفًا لا يُحسد عليه في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مصراوى وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مصراوى

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير