جامعة ستافوردشاير تمنح برنامج Esports بدرجة البكالوريوس

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

على الرغم من أن عام 2020 كان كارثيًا على كل الأصعدة نظرًا لانتشار فيروس الذي تسبب في مشكلات صحية واقتصادية ونفسية فادحة إلا أنه كان مثاليًا للرياضات الإلكترونية التي اكتسبت مزيدًا من الشهرة والشعبية! فمع تعليق كافة المنافسات في الرياضات التقليدية فإن المتابعين وجدوا في الرياضات الافتراضية بديلًا للألعاب الرياضية التقليدية، بالإضافة إلى ذلك فإن اللاعبين تمكنوا من وضع مراهنات الرياضات الإلكترونية اون لاين في مواقع الرهانات على الإنترنت أيضًا.

خلال هذا العام حققت الرياضات الإفتراضية أول مليار دولار للرياضات الإلكترونية، بزيادة قدرها 27% عن عام 2018. ستشكل الإيرادات العالمية التي لا تقل عن 1.1 مليار دولار من الإعلان والرعاية وحقوق الوسائط لألعاب الفيديو التنافسية معظم الإيرادات. بحلول عام 2022، من المتوقع أن تحقق الرياضات الإلكترونية أكثر من 2 مليار دولار من إجمالي الإيرادات مع 1.3 مليار دولار تأتي من استثمارات العلامات التجارية.

ما الهدف وراء إدراج "الرياضات الإلكترونية" كتخصص جامعي؟

قدمت 2900 بطولة للرياضات الإلكترونية أكثر من 119.5 مليون دولار من الجوائز المالية في عام 2020 فقط، مع أكثر من 17200 لاعب نشط يتنافسون وكبار اللاعبين يكسبون الملايين. مع هذا النمو الهائل في الصناعة، فإن الطلب على فرق إدارة الرياضات الإلكترونية الماهرة في أعلى مستوياته على الإطلاق! لذلك فإن الكثير من الكليات والجامعات قامت بتطوير برامج للحصول على درجات عملية في هذا التخصص الجديد.

قد يحصل الطلاب المهتمون بالجانب الإداري للرياضات الإلكترونية على درجة البكالوريوس في إدارة الرياضات الإلكترونية أو تخصص في الأعمال التجارية مع شهادة ثانوية أو شهادة في إدارة الرياضات الإلكترونية. تسمح بعض المدارس للطلاب بدراسة تخصصات أخرى وإضافة شهادة أو قاصر في الرياضات الإلكترونية.

الرياضات الإلكترونية من الترفيه إلى الدراسة

أهم الجامعات التي أدرجت الرياضات الإلكترونية كتخصص دراسي

في ضوء انتشار الشعبية في الرياضات الإلكترونية، يقدم عدد متزايد من الجامعات شهادات متعلقة بالرياضات الإلكترونية لإعداد الطلاب لشغل وظائف مستقبلية في هذا المجال. تتضمن العديد من البرامج عناصر التسويق وإدارة الأحداث والأعمال.

1.    جامعة ستافوردشاير

في المملكة المتحدة، تقدم جامعة ستافوردشاير برنامج Esports الذي يمنح درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف). خلال المساق الدراسي يتعلم الطلاب كيفية استضافة الأحداث الصغيرة والبطولات الكبيرة وتطوير المهارات لأحداث الفريق الفردي والمتعدد اللاعبين وإنشاء خطط عمل لبناء فرق وإنشاء مجتمعات عبر الإنترنت والترويج لأحداثك من خلال التسويق الرقمي وغيرها من الأشياء.

في الوقت نفسه، تم تصميم برنامج MA Esports لإعداد الطلاب لقيادة الجيل القادم من قادة الصناعة. يتوقع من طلاب الدراسات العليا تطوير مهارات بحثية وتحليلية عالية المستوى من خلال تطوير مشروع بحث موضوعي من اختيارهم. سوف ينصب التركيز على مهارات إدارة المستوى الاستراتيجي والتأثير على السياسات والممارسات في الصناعة وتطوير الوعي النقدي للمشهد الاجتماعي والسياسي والقانوني.

2.    جامعة تشيتشيستر

تقدم جامعة تشيتشيستر أيضًا برنامجًا للرياضات الإلكترونية للحصول على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) . تدرس الدرجة الرياضات الإلكترونية من عدة وجهات نظر، وهي: اللعب التنافسي وعلوم الرياضة وعلم النفس وإنتاج الأحداث والأعمال.

في الولايات المتحدة، تقدم Becker College درجة البكالوريوس في إدارة الرياضات الإلكترونية حيث يتعلم الطلاب كيفية "تخطيط وتنفيذ الأحداث الصغيرة والكبيرة باستخدام أحدث تقنيات البث، وتطوير خطط الأعمال لتطوير الفرق وإنشاء مجتمعات عبر الإنترنت والترويج للأحداث من خلال الرقمية تقنية".

سيستكشف الطلاب أيضًا ثقافة الرياضات الإلكترونية وجمهورها وقاعدة المعجبين بها وأنواع الألعاب الأربعة المهيمنة التي تشكل الصناعة.

3.    كلية لامبتون

في كندا، تقدم Lambton College دبلومًا لريادة الأعمال والإدارة في الرياضات الإلكترونية لمدة عامين. في إطار هذا البرنامج، يكتسب الطلاب المعرفة الأساسية للأعمال الرياضية من خلال دراسة التسويق الرياضي والتحليلات وإدارة البطولات والدوريات وإدارة الأحداث الخاصة والمحاسبة والاتصالات.

4.    جامعة كالدويل

تقول جامعة كالدويل إنها من المقرر أن تطلق بكالوريوس جديدة في إدارة الرياضات الإلكترونية في هذا العام والتي ستكون واحدة من الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية. يتم تقديم البرنامج في كلية كالدويل للأعمال وعلوم الكمبيوتر، حيث سيعمل البرنامج على إعداد الطلاب لشغل وظائف في صناعة الرياضات الإلكترونية مع فرص العمل في التمويل والتسويق وتخطيط الأحداث والعمليات والترفيه. في الربيع الماضي، بدأت المدرسة في تقديم مادة اختيارية في الرياضات الإلكترونية ضمن تخصص إدارة الرياضة في كلية إدارة الأعمال أيضًا.

سيتألف البرنامج من 120 ساعة معتمدة من الدراسة مع 63 ساعة معتمدة في Esport Management Major. ستسمح فرص التدريب الداخلي للطالب باكتساب خبرة عملية، بينما تسمح الاختيارية للطلاب بتعزيز الدرجة من خلال خيارات الدورة التدريبية مثل التسويق الرقمي وريادة الأعمال وإدارة الأعمال الصغيرة والعلاقات العامة.

الخلاصة

قد تكون الرياضات الإلكترونية مجالًا غير تقليدي للدراسة، ولكن ارتفاع شعبيتها في جميع أنحاء العالم سيعني على الأرجح زيادة الطلب على المحترفين في هذا المجال! الرياضات الإلكترونية هي ألعاب فيديو تنافسية تضم عدة لاعبين يتنافسون في بطولات تقام في جميع أنحاء العالم. يحضر عدد كبير من المعجبين هذه الأحداث أو يقومون ببث الأحداث عبر الإنترنت، مما يزيد من ضخ المزيد من أموال الدعايا وعقود الرعاية في هذه الصناعة المزدهرة.

على سبيل المثال، وجدت  Newzoo وهي شبكة عالمية تُقدم تحليلات للرياضات الإلكترونية، أن اللاعبين في المملكة المتحدة أنفقوا ما يقرب من 3.3 مليار جنيه إسترليني على ألعاب الكمبيوتر في عام 2016. توقعت الشركة أيضًا أن يتجاوز سوق الرياضات الإلكترونية العالمية 1.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021 وفقًا لقناةCNBC .

قد يتقاضى المنافسون أموالًا مقابل المشاركة في المسابقات بينما يمكن للفائزين الحصول على آلاف الدولارات من أموال الجائزة. دور الجامعات هو أنها تُعد الطلاب للوظائف المستقبلية في مجال الرياضات الإلكترونية.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق