مصادر: وعود متبادلة بين الرياض وطهران حول الملف اليمني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصادر: وعود متبادلة بين وطهران حول الملف اليمني

قالت مصادر مطلعة، إن الملف اليمني استحوذ على "أكبر مساحة من النقاش الثنائي" بين الرياض وطهران.

وأضافت أنه تم الاتفاق على "تفاهمات اتخذت بالأساس طابع وعود متبادلة".


ونقل موقع العربي الجديد عن المصادر القول إن هذه التفاهمات لم ترتق إلى مستوى اتفاق ثنائي لحل الأزمة اليمنية، و"إنما آليات مرحلية للتحضير لعملية سياسية في البلد".

وفي السياق، كشفت المصادر أن الجانبين اتفقا على دفع الوضع قريباً نحو الهدنة لفترة أطول مما كانت عليه سابقاً، بما يخلق أجواء إيجابية ويساعد في إطلاق العملية السياسية من خلال مسار تفاوضي بين الحكومة اليمنية المعترفة بها دولياً والحوثيين.

ولفتت إلى أن الجانب الإيراني وعد السعودية، بطلب صيني، بأنه "سيحثّ" على وقف استهداف الأراضي السعودية ومنشآتها، وأنه في المقابل طلب من السعودية إنهاء الحصار على مناطق سيطرة الجماعة المسلحة التي تسيطر على شمال البلاد.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الجانب السعودي ربط إنهاء الحصار بالكامل بالتوصل إلى "حل نهائي" للأزمة اليمنية، واعداً بأنه سيسعى إلى تخفيفه "بشكل كبير" إذا تم التوصل إلى هدنة طويلة الأمد في المباحثات التي سيتم التحضير لها.

وأكدت المصادر أن زيارة نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، إلى سلطنة عُمان، أمس الأحد، والتي التقى خلالها وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي ونائبه الشيخ خليفة الحارثي، لها علاقة بـ"التفاهمات" في بكين بشأن الأزمة اليمنية، لمتابعتها مع المسؤولين العُمانيين.

 

 

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابتي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابتي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق