نصف شهر.. إجازة للآباء في دولة عربية عند إنجاب الزوجة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

نصف شهر.. إجازة للآباء في دولة عربية عند إنجاب الزوجة

أقرت الحكومة المغربية عطلة للآباء العاملين في القطاع العام عند إنجاب الزوجة، من أجل اقتسام مسؤولية رعاية المولود الجديد في أيامه الأولى، بعدما كانت العطلة مقتصرة فقط على الأمهات (14 أسبوعًا).

ومنحت الحكومة، في الاتفاق الثلاثي الذي وقعته هذا الأسبوع مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية، رخصة عطلة الأبوة مدتها 15 يومًا مدفوعة الأجر، للآباء.


وأوضحت وثيقة الاتفاق أن هذه الخطوة تندرج في إطار الانسجام مع التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة للموظفين، خاصة، النساء من خلال تقاسم المسؤولية الأسرية وتخفيف العبء عليهن.

إعلان

وأصبح المغرب واحد من الدول القليلة التي تمنح عطلة الأبوة على المستوى العالمي.

وسبق لمنظمة يونيسيف أن كشفت عن أن ثلثا أطفال العالم، الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة؛ أي ما يقارب 90 مليون رضيع، يعيشون في بلدان لا يحق فيها لآبائهم بمقتضى القانون التمتع حتى بيوم واحد من إجازة الأبوة المدفوعة الأجر.

وحسب المنظمة، هناك 92 بلداً لا تملك سياسات وطنية تضمن للآباء الجدد إجازة كافية مدفوعة الأجر لقضائها مع أطفالهم حديثي الولادة.

في الأردن ولبنان تشمل عطلة الأبوة 3 أيام فقط، وفي الإمارات ٥ أيام. أما تونس فتعطي إجازة أبوة مدفوعة الأجر تصل إلى 15 يوماً. وتمنح كوريا الجنوبية واليابان أطول إجازة أبوة مدتها عام مدفوع الأجر، في 1 يوليو 2021، أقرت فرنسا تمديد إجازة الأبوة لمدة 28 يومًا في المجموع بما في ذلك إجازة الولادة التي مدتها ثلاثة أيام.

وتشير الدلائل إلى أنه عندما يرتبط الآباء بأطفالهم منذ ولادتهم، فمن المرجح أن يلعبوا دورًا أكثر نشاطًا في نمو أطفالهم. تشير الأبحاث أيضًا إلى أنه عندما يتفاعل الأطفال بشكل إيجابي مع آبائهم، فإنهم يتمتعون بصحة نفسية أفضل واحترام الذات والرضا عن الحياة على المدى الطويل.

تعديل: إجازة الأبوة في فرنسا ٢٨ يوماً وليس أسبوعاً، كما ذكر في التقرير عند النشر. وعليه، تم تعديل ذلك.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق