اخبار برشلونة اليوم - الجوائز الفردية بين ميسي و رونالدو .. مقارنة شاملة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سبورت 360 – لو أردنا مراجعة تاريخ كرة القدم سواء في العصر القديم أو الحديث، لن نجد أي لاعب حصد جوائز فردية بقدر كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس وليونيل ميسي نجم ، كما أننا لن نرصد منافسة ثنائية كالتي خلقها هذا الثنائي على مدار عقد ونصف من الزمن.

رونالدو وميسي هيمنا على معظم الجوائز الفردية منذ عام 2008 وحتى عام 2020، حيث حقق كلاهما قدر كبير جداً من الألقاب الفردية، وحطما جميع الأرقام القياسية التي ظلت خالدة لعقود من الزمن، وفي هذا التقرير سوف نرصد لكم أبرز الجوائز التي نالها كل منهم ونعقد مقارنة منطقية بينهما.

الكرة الذهبية .. ميسي يتفوق

رونالدو وميسي حققا جائزة الكرة الذهبية في جميع المواسم خلال الـ13 عاماً الماضية، باستثناء عام 2018 الذي نجح فيه نجم في كسر هيمنة هذا الثنائي بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا وقيادة منتخب بلاده كرواتيا لنهائي كأس العالم، لكن بعد عام واحد عاد البرغوث ليحتكر الجائزة مجدداً.

وكما يعلم الجميع، يتفوق ميسي على غريمه التقليدي في عدد مرات الفوز بجائزة الكرة الذهبية، حيث نالها 6 مرات، منها 4 مرات على التوالي، بينما حصد الدون الجائزة 5 مرات، وما زالت المنافسة حاضرة بينهما لغاية الآن.

رونالدو × ميسي .. جائزة الأفضل من الفيفا

قبل أن تندمج الكرة الذهبية مع الفيفا عام 2009، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم لديه جائزة خاصة لأفضل لاعب في العالم، وتمكن رونالدو من الفوز بها مرة واحدة عام 2008، بينما نالها ميسي في الموسم التالي.

وبعد انفصال الفيفا عن الكرة الذهبية، أصدر الاتحاد الدولي جائزة خاصة به مرة أخرى تحت مسمى “الأفضل”، وفاز كريستيانو رونالدو في أول نسختين، بينما نالها ميسي في العام الماضي، ليصبح المجموع بـ3 جوائز للنجم البرتغالي مقابل جائزتين للنجم الأرجنتيني.

رونالدو يتفوق على ميسي في جائزة لاعب في أوروبا

تأسست هذه الجائزة عام 2010 من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، وتمكن ميسي من الفوز بها مرتين فقط، حيث فاز بها في النسخة الأولى وفي موسم 2014-2015، في حين نجح رونالدو في الفوز بالجائزة 3 مرات، كان آخرها موسم 2016-2017.

الحذاء الذهبي .. ميسي يكتسح رونالدو

لمن لا يعلم، الحذاء الذهبي هو عبارة عن جائزة يحصل عليها هداف الدوريات الأوروبية الكبرى بنهاية كل موسم، وهذه الجائزة تحديداً تحظى بأهمية خاصة لدى رونالدو وميسي وتعتبر مفضلة بالنسبة لهما، وكان الدون يسيطر على الجائزة حتى عام 2014، لكن البرغوث نجح في قلب الطاولة خلال السنوات الخمسة الأخيرة.

وفاز ميسي بجائزة الحذاء الذهبي 6 مرات خلال مسيرته الاحترافية، وهو بلا شك رقم قياسي لم يصل إليه أي لاعب آخر، بينما توقف رصيد رونالدو عند 4 أحذية ذهبية، وهذه من الجوائز النادرة التي يكون الفارق فيها أكثر من لقب واحد.

هداف دوري أبطال أوروبا .. رونالدو يعود للصدارة

هيمن كريستيانو رونالدو على جائزة هداف دوري أبطال أوروبا خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 إلى عام 2018، حيث كان يفوز بالجائزة في كل عام، بينما تشارك مع ونيمار بالجائزة عام 2015 عندما سجل كل منهم 10 أهداف.

وتمكن رونالدو من تحقيق لقب هداف دوري الأبطال 7 مرات خلال مسيرته، بينما نالها ميسي 6 مرات، وهذه أكثر جائزة سيطر فيها النجمين، حيث تناوبان عليها منذ عام 2008 وحتى عام 2019، وجاء أخيراً روبرت ليفاندوفسكي ليكسر هذه السطوة خلال الموسم المنقضي بتسجيله 15 هدفاً.

هداف الدوري .. فارق شاسع بين رونالدو وميسي

رغم أن رونالدو هو أكثر لاعب سجل أهداف على هذا الكوكب من بين اللاعبين الذين مازالوا يمارسون كرة القدم، إلا أنه لم يتوج بلقب هداف الدوري سوى 4 مرات فقط طوال مسيرته الاحترافية، بواقع لقب واحد في الدوري الإنجليزي وثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني.

على الجانب الآخر، تمكن ميسي من الفوز بجائزة البيتشيتشي في الإسبانية 7 مرات، كان آخرها الموسم المنتهي الذي سجل فيه 25 هدفاً وتفوق على صاحب 21 هدفاً.

تشكيلة العام .. رونالدو وميسي حاضران دائماً

لأول مرة يتساوى رونالدو وميسي بشيء ما، حيث نجح كلاهما في التواجد بتشكيلة العام التي يصدرها الفيفا خلال حفل توزيع الجوائز في جميع المواسم، بدأ الأمر منذ عام 2007، واستمر حتى عام 2019، ولم يخرج أي منهما من التشكيلة أبداً خلال هذه المدة.

الكرة الذهبية في كأس العالم .. ميسي ينفرد

من المعروف أن رونالدو وميسي لم يظهران بالشكل المطلوب في معظم مسابقات كأس العالم رفقة منتخبات بلادهما، لكن ليونيل ميسي يملك أفضلية كبيرة على النجم البرتغالي لكونه وصل إلى النهائي عام 2014 رفقة منتخب الأرجنتين، وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، بينما لم يسبق لرونالدو الفوز بهذه الجائزة أبداً.

ملخص المقارنة بين رونالدو وميسي من حيث الجوائز

بالطبع ركزنا في هذا التقرير على أهم الجوائز العالمية، والتي يعطي كلا اللاعبين لها قيمة كبيرة، لأنه لا يسعنا ذكر جميع الجوائز التي حصل عليها كل لاعب، فهناك العشرات منها في كل عام، ويمكننا تقسيم الجوائز التي ذكرناها إلى قسمين، الاول “جوائز تقديرية” وهي التي يتم التصويت عليها مثل الكرة الذهبية، أما القسم الثاني فهو الجوائز “الاستحقاقية”، وهذه التي يحصل عليها اللاعب بفضل مجهوده بشكل مباشر، مثل لقب الهداف.

كريستيانو رونالدو

الكرة الذهبية: 5 مرات

أفضل لاعب في العالم (الفيفا): 3 مرات

أفضل لاعب في أوروبا (اليويفا): 3 مرات

الحذاء الذهبي: 4 مرات

هداف دوري أبطال أوروبا: 7 مرات

هداف الدوري: 4 مرات

تشكيلة العام (الفيفا): 13 مرة

الكرة الذهبية لكأس العالم: صفر

مجموع الجوائز التقديرية: 24 جائزة

مجموع الجوائز الاستحقاقية: 15 جائزة

المجموع الكامل: 39 جائزة

ليونيل ميسي

الكرة الذهبية: 6 مرات

أفضل لاعب في العالم (الفيفا): مرتان

أفضل لاعب في أوروبا (اليويفا): مرتان

الحذاء الذهبي: 6 مرات

هداف دوري أبطال أوروبا: 6 مرات

هداف الدوري: 6 مرات

تشكيلة العام (الفيفا): 13 مرة

الكرة الذهبية لكأس العالم: مرة واحدة

مجموع الجوائز التقديرية: 24 جائزة

مجموع الجوائز الاستحقاقية: 18 جائزة

المجموع الكامل: 42 جائزة


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق