اخبار برشلونة اليوم - الكاميرونى صامويل إيتو يحتفل بعيد ميلاده الـ39

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة


يحتفل الكاميرونى صامويل إيتو لاعب وإنتر ميلان وتشيلسى السابق اليوم الثلاثاء، بعيد ميلاده الـ37، وسط مسيرة حافلة من النجاحات والإنجازات على المستوى الفردي وأيضًا مع الأندية التي لعب لها ومع الكاميرون منتخب بلاده، ليحمل لواء كرة القدم الكاميرونية نحو العالمية بعد نجوم سبقوه في قيادة الأسود مثل روجيه ميلا وباتريك مبوبا.

وأسدل الكاميرونى صامويل إيتو الستار على مسيرته الاحترافية في سبتمبر 2019، بعدما أعلن اعتزاله كرة القدم بعد مسيرة حافلة بالإنجازات استمرت 22 عاماً، سواء على صعيد الأندية أو مع منتخب بلاده.

وعلى الرغم من كبر سن إيتو، إلا أنه واصل ممارسة كرة القدم حتى وصوله لـ38 عامًا، ورفض الأسد الكاميرونى الاعتزال عقب رحيله عن تشيلسى فى 2014 حيث انتقل بعدها إلى إيفرتون وسامبدوريا وأنطاليا سبور وكونيا سبور، وأخيرًا فى فريق قطر حتى نهاية الموسم الماضى وسجل معها جميعاً.

انطلقت مسيرة إيتو من الباب الكبير بعدما تخرج فى أكاديمية نادى الإسباني عام 1997، وشارك فى ثلاث مباريات برفقة العملاق الإسبانى لكنه لم يسجل أى هدف بالقميص الأبيض ولم يحصل على الفرصة كاملة، ليقرر الرحيل إلى نادى بعد عدة إعارات خلال تواجده مع الملكى، وبعدما بزغ نجمه مع مايوركا انتقل إلى نادى برشلونة ليصبح أحد أهم مهاجميه عبر تاريخ النادى الكتالونى الحافل، وتوج معه بالعديد من الألقاب المحلية والدولية، ومن بينها لقب دورى أبطال أوروبا فى مناسبتين والثلاثية فى 2009.

وانضم المهاجم الفذ إلى نادى بعد تتويجه بالثلاثية مع برشلونة فى 2009 ليتوج معه بلقبه الثالث فى دوري الأبطال، وذلك فى موسم الثلاثية الشهيرة لـ”النيراتزورى” فى 2010 تحت قيادة جوزيه مورينيو.

وخاض ابن الـ38 عاما تجربته الاحترافية الأخيرة فى ملاعب كرة القدم مع نادى قطر القطرى، حيث دافع عن ألوانه فى موسم 2018/2019.

على الصعيد الدولى، ساهم إيتو فى تتويج الكاميرون بلقبى كأس أمم أفريقيا عامى 2000، و2002، كما فاز بجائزة لاعب أفريقى 4 مرات، وخاض إيتو 118 مباراة دولية، ونجح فى تسجيل 56 هدفاً، ويعد من أفضل لاعبى منتخب “الأسود غير المروضة” والقارة السمراء على مدار التاريخ.

كما يعد إيتو الهداف التاريخى لبطولة كأس أمم افريقيا برصيد 18 هدفًا سجلها في 6 نسخ شارك فيها خلال الفترة من 2000 حتى 2010، ويتقدم على وصيفه النيجيري رشيدي ياكيني بـ5 أهداف حيث يأتى فى المركز الثاني بـ13 هدفاً.

 

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق