اخبار السودان اليوم مباشر - الحكومة تشرع في تحديد احتياطيات البلاد من اليورانيوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الخرطوم: الصيحة

كَشَفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية "الذراع الفني لوزارة النفط والغاز والمعادن"، عن البدء في تحديد احتياطيات البلاد من معدن اليورانيوم خلال العام الجاري وفقاً لشراكة بين وزارتي المعادن والري والكهرباء لاستغلال المعدن للاستفادة منه في التوليد الكهربائي عبر الطاقة النووية.

وأكد المدير العام للهيئة محمد أبو فاطمة في تصريحات صحفية بحسب "وكالة للأنباء" أمس، على وجود اتفاقية بينهم والشركة الوطنية للتوليد النووي الصينية تم بمُوجبها تدريب الكوادر السُّودانية على العمل. وأعلن عن حاجة البلاد لتطوير الاتفاقيات المُبرمة بينها وشركات الامتياز العاملة بقطاع المُعادن. وأكّد أبو فاطمة امتلاك السودان لاتفاقيات نموذجية، إلا أنّه عاد وقال إنّها تحتاج إلى تطوير وتحديث حتى تتمكّن البلاد من استغلال المعادن بصُورةٍ مُتطوِّرةٍ وأن تكون لصالح الحكومة، وأشار إلى أنّ الشركات تعمل وفقاً لمصالحها، موضحاً أنه من حق السودان تعديل التشريعات للاستفادة وتعزيز مداخيل الدولة من الموارد المالية بما يجعل فرصه في استغلال المعادن كبيرة، ونوّه إلى أنّ العالم استنفذ خامته بما يجعل الخامات موجودة فقط في إفريقيا سيما السودان ذي المساحة الشاسعة، وكشف أبو فاطمة عن التصديق لـ "333" مُستثمراً في قطاع التّعدين الصغير بالبحث والاستكشاف في العام 2018، بجانب التصديق على "22" رُخصة امتياز لشركات من بينها شركات روسية، بيلاروسية، أمريكية، كندية وأسترالية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الصيحة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الصيحة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق