اخبار السودان اليوم مباشر - الدولب: صندوق رعاية الطلاب حقّق العدالة الاجتماعية في التعليم

صحيفة الصيحة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخرطوم: الصيحة

أكدت وزيرة التربية والتعليم العام، مشاعر الدولب، أن الصندوق القومي لرعاية الطلاب اضطلع بدوره ومهامه الموكلة إليه تماماً، وقالت إنه حقق العدالة الاجتماعية في التعليم من خلال تشييد المدن الجامعية والخدمات بالإضافة إلى فتح فرص التعليم العالي لكل الراغبين.

وقالت الوزيرة لدى زيارتها الصندوق القومي لرعاية الطلاب برفقة وزير الدولة بالتعليم إبراهيم آدم، وكيل الوزارة، د. الطاهر عبد الرحيم أمس، قالت إن الهدف من الزيارة الوقوف على برامج ومشاريع الصندوق تجاه إسناد التعليم العام بغرض الاستفادة منها، ووصفت إسهام الصندوق في هذا المجال بأنه عمل كبير يصب في خانة استقرار التعليم العام بكل الولايات، وأعلنت الدولب أن الوزارة ستوقع وثيقة مبادئ عامة تفصيلية لخطة عمل تُعنى بخارطة طريق من خلال لجنة مشتركة بين الوزارة والصندوق لمزيد من التعاون والتنسيق والاستفادة من أفكار وطاقات وخبرات الصندوق في تنفيذ المشروعات.

من جانبه قال الأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب البروفيسور محمد عبد الله النقرابي، إن الصندوق حفل بمسيرة طيبة في رعاية طلاب التعليم العالي منذ تأسيسه وإلى اليوم، مضيفًا أن العام 2017م كان بمثابة نقطة تحول في مسار عمل الصندوق بعد إضافة إسناد التعليم العام والتقني والتقاني إلى مهامه بمرسوم جمهوري تمت إجازته كقانون من قبل المجلس الوطني في مطلع العام 2018م.

وأوضح النقرابي أنه بعد تسلمهم المهام الجديدة أجرى الصندوق مسوحات ارتكزت على مشكلة تسرب التلاميذ من الدراسة في المناطق والولايات الفقيرة ومناطق النزاعات بسبب الفقر، مشيراً إلى تنفيذ مشروع الوجبة المدرسية المجانية، بعد أن وقع الاختيار على ولايتي الخرطوم والنيل الأبيض لتنفيذ ضربة البداية للمشروع، وأعلن أنه وبعد نجاح المشروع ستُعمم التجربة في الولايات كافة عبر لجان مشتركة بين الصندوق والولايات ليغطي 50 ألف وجبة على أن يرتفع العدد في 2019م إلى 500 ألف وجبة بمتابعة وإشراف الإدارة الصحية في كل الولايات بالتنسيق مع وزارات الصحة للتأكد من سلامة الوجبة المقدمة للتلاميذ والمعلمين.

وقال النقرابي "لضمان سلامة توفر المواد وتجنب ارتفاع الأسعار لجأ الصندوق لزراعة ما يحتاجه من مزروعات في عدد من المشاريع الزراعية التي تعود ملكيتها للصندوق بعدد من الولايات" وكشف عن إنشاء مصنع لـ "الطحنية والمربى" بعاصمة ولاية الجزيرة ود مدني تفادياً لفشل مشروع الوجبة بسبب الظروف الاقتصادية خاصة وأن طلاب التعليم العام في آخر إحصائية وصل عددهم "7" ملايين، وطلاب التعليم العالي 750 ألف طالب وطالبة.

وأعلن النقرابي أن الصندوق يعمل حالياً على إنشاء مدارس وداخليات ببعض الولايات لتجميع الطلاب، وقال إن البداية كانت بمنطقة أوسيف بالبحر الأحمر، وأشار إلى أن العمل جارٍ على إصلاح بيئات التعليم الفني وتوفير بعض المعينات حتى يؤدي دوره في توفير العمالة لسوق العمل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم مباشر - الدولب: صندوق رعاية الطلاب حقّق العدالة الاجتماعية في التعليم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة الصيحة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة الصيحة

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق