حكم من لم يقضي صيام رمضان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

حكم من لم يقضي صيام رمضان الشهر الفضيل الذي أمر الله -عز وجل- به دون عذر شرعي؟ حيث يستوجب قضاءه بعد انتهاء شهر رمضان، وإلا سيلحق بالشخص إثم كبير، وسوف يسلط موقع مقالاتي الضوء على حكم من لم يقض صيام رمضان، وما هي الكفارة التي تترتب عليه بالتفصيل.

حكم من لم يقضي صيام رمضان

اتفق العلماء وغالبية الفقهاء بوجوب قضاء صيام رمضان، لمن أفطر خلال الشهر الفضيل، شريطة أن يكون القضاء قبل مجيء رمضان المقبل، ويكون قضاء الصيام بعد زوال السبب والعذر، وحكم من لم يقض صيام رمضان هو كالتالي:[1]

  • من لم يقض صوم رمضان بسبب مرضه خلال رمضان وبقائه في حالة المرض تلك بعد انتهاء رمضان حتى وفاته، فلا قضاء عليه، بسبب وفاته قبل قدرته على قضاء صوم رمضان، وفي حال وصيته بأن يطعم عنه، فإن تلك الوصية تنفذ من ماله بحدود الثلث، إلا أن الإطعام ليس واجباً عليه.
  • من شفي من المرض، واستطاع قضاء صيام رمضان، إلا أنه توفي قبل القضاء، فالحكم هنا هو وجوب الوصية عليه بالإطعام، لأن عدم قضاء الصيام كان بسبب تقصير منه.
  • في حال لم يقض الشيخ الكبير صيام رمضان؛ بسبب عجزه عن الصيام، فإن الحكم هنا هو الفدية.
  • في حال تأخير قضاء صيام رمضان؛ بسبب استمرار المرض من رمضان إلى رمضان الآخر، فاجتمع العلماء بجواز تأخير قضائه.

شاهد أيضًا: من الذين يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليهم

كفارة من لم يقضي صيام رمضان

اختلف العلماء في الكفارة التي تستوجب على من لم يقض صيام رمضان، وفيما يلي الكفارة الواجبة:

  • الجمهور: اتفق الشافعية، والمالكية، والحنابلة بوجوب الفدية على عدم قضاء صيام رمضان، وتكون الفدية إطعاماً مسكين عن كل يوم مر دون صيام، وهي مدًا “أي 750 غ” من القمح، أو الدقيق، أو تكون نصف صاع من التمر، أو الشعير، ويجوز أن يتم الإطعام عن كافة أيام القضاء في يوم واحد، كما اتفق الجمهور بعدم جواز الفدية نقدًا.
  • أبو حنيفة: قال بعدم جواز الفدية، واحتج بذلك على قول الله تعالى (وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، أي أن الله أمر بالقضاء، ولم يتم ذكر الفدية.
  • ابن تيمية: قال بجواز أن تكون الفدية نقدًا، إلا أنه اشترط في ذلك مصلحة المسكين، حيث تجوز في حال كانت مفيدة له.[2]

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على حكم من لم يقضي صيام رمضان، كما تم التعرف على حكم وكفارة من ترك قضاء صيام رمضان، في مختلف المذاهب.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر؟

    إنّ صيام القضاء واجب شرعي لرد دين الفرض الذي لم يتم في رمضان من الصيام الواجب، ويسري بحكمه ما يسري بحكم صيام الأصل في رمضان وإفطار القضاء بلا أعذار معصية تستوجب التوبة.

  • هل يوجد وقت محدد لقضاء أيام أفطرها المسلم في رمضان؟

    يحق للمسلم قضاء ما أفطره برمضان متى استطاع ذلك بعد زوال العذر.

  • هل يجب على المسلم قضاء ما فاته من صيام قبل الإسلام؟

    يجمع غالبية العلماء أنّ الكافر غير مطالب بصيام ما فاته قبل إشهار إسلامه، والدليل ما قاله تعال في سورة الأنفال (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ).


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق