متى ليلة النصف من شعبان 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى ليلة النصف من شعبان 2023/1444 العد التنازلي لبلوغها؛ وهي من الأيام المباركة التي تزامنت مع بزوغ شمس الإسلام، وقد جرى بها حدث ارتبط بعماد الدين وقبلة المسلمين، كما أنها من الأيام التي خصها العماء بالكثير من الذّكر والتعرض لفضلها وثوابها رغم إنكار السلفية لذلك، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على موعد ليلة نصف شعبان بالميلادي والهجري ودليل مشروعيتها من السنة النبوية الشريفة.

متى ليلة النصف من شعبان 2023

أعلنت دار الإفتاء في جمهورية العربية أنّ ليلة النصف من شعبان تبدأ من أفول شمس يوم الاثنين بتاريخ الـ 6 من آذار / مارس الجاري حتى فجر اليوم التالي الـ 7 من آذار 2023، ويشار إلى أنّ ما ورد عن نبي الحق أنّه أحيا الليلة بالصلاة والذكر، على الرغم من إنكار فئات من المسلمين، إذ يستدل الكثيرون بما أخبر به الإمام علي بن أبي طالب.[1]

متى ليلة النصف من شعبان 2023

شاهد أيضًا: هل ليلة النصف من شعبان بدعة

متى ليلة النصف من شعبان 1444

إنّ ليلة النّصف من شعبان هي الليلة التي تعقب نهار الرابع عشر من شعبان، وتستمر حتى بزوغ فجر الخامس عشر منه، وفي العام 1444 الجاري تبدأ من غروب الشمس يوم الاثنين 14 شعبان حتى طلوع الفجر يوم الثلاثاء 15 شعبان، وغالباً ما تخص العبادات والذكر في هذه الليلة، أمّا في يوم هذه الليلة فهو للصوم، قد يميز البعض صوم نصف شعبان عن الأيام البيض، لكن إجماع المسلمين على ضرورة الدوام على صيامها، وليس خصها بهذا اليوم.

شاهد أيضًا: هل ليلة النصف من شعبان لها فضل

العد التنازلي ليلة النصف من شعبان 1444/2023

إنّ ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة في السنة الهجرية التي بفصلنا عنها ساعات قليلة قبل إدراكها، ويمكن التعرف على ما تبقى من وقت لبلوغ ليلة النصف من شعبان 1444/2023 بتتبع مؤقت العد التنازلي التالي:

ليلة نصف شعبان 1444

وفي الختام؛ يكون قد تم التوصل إلى مَتى ليلة النِصف من شَعبان 2023/1444 العد التنازلي؟، وعلى أدلة بركتها من السنة النبوية الشريفة.

أسئلة شائعة

  • ما هو فضل ليلة النصف من شعبان؟

    أجرها كباقي الأيام، ولهذه شأن كبير حدّث عنه العلماء إلا من خلا من السلفية.

  • ما هو اليوم الذي يصام لليلة النصف من شعبان؟

    يشرع الناس في صيام اليوم التالي من ليلة النصف من شعبان، وهذا فيه اختلاف، لكن الإجماع أن الأجر مضاعف في حال عدم الإفراد بهذا اليوم، بل الصيام جمعاً مع الأيام البيض.

  • ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

    في هذا اليوم تغيرت قبلة المسلمين بعد عامهم الأول في فجر الإسلام من بيت المقّدس إلى مكّة المكرمة، وكان أوائل المسلمين قد ولوا وجوههم للمقدس 15 شهراً بالراجح.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق