هل ليلة النصف من شعبان لها فضل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل ليلة النصف من شعبان لها فضل فهي من الأيام المباركة عند المسلمين، كما يتم الاحتفال بها في العديد من الدول العربية والإسلامية، فهي ليلة للدعاء والاستغفار، وذكر الله تعالى، وسوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن ليلة النصف من شعبان، وعن فضلها، كما سيتم التعرف على دعاء ليلة النصف من شعبان بالتفصيل.

ليلة النصف من شعبان

إن ليلة النصف من شعبان هي الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان الهجري، وهي تبدأ من وقت من اليوم الرابع عشر من شعبان، وتنتهي عند فجر اليوم الخامس عشر منه، ولليلة النصف من شعبان مكانة عظيمة، وأهمية كبيرة عند المسلمين، ويحييها عدد كبير من المسلمين، في العديد من الدول الإسلامية، حيث تكثر فيها الصلوات والذكر، والاستغفار، وتلاوة القرآن والدعاء، وتسمى ليلة النصف من شعبان بعدة أسماء منها: ليلة البراءة، وليلة الدعاء، وليلة القِسمة، وليلة الإجابة، والليلة المباركة، وليلة الشفاعة.

شاهد أيضًا: حديث النصف من شعبان هل هو صحيح

ليلة النصف من شعبان هل لها فضل

نعم؛ حيثُ إن فضل ليلة النصف من شعبان غاية يسعى إليها عدد كبير من المسلمين حول بقاع الأرض، ويستشهد العلماء المقرين بفضل تلك الليلة بما يلي:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “تُقْطَعُ الآجالُ مِنْ شَعْبان إلى شَعْبانَ، حتى إن الرَّجُلَ لَيَنْكِحُ وَيُولَدُ لَهْ، وَقَدْ خَرَجَ اسمُهُ فِي المَوْتَى”.[1]
  • ما روي عن عليٍّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- حين قال: “إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ، ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ، ألا مبتلىً فأعافيَهُ، ألا كذا، ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ”.[2]
  • حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ”.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

يتمثل فيما يلي أجمل دعاء لليلة النصف من شعبان هو:

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ، وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ”.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف هل ليلة النصف من شعبان لها فضل، كما تم التعرف على فضلها بالتفصيل، بجانب دعاء ليلة النِصف من شَهر شعبان.

أسئلة شائعة

  • كيف تقرأ سورة يس في ليلة النصف من شعبان؟

    تقرأ سورة يس ثلاث مرات أعقب كل مرة الدعاء، فالمرة الأولى يدعى بعدها بطول العمر والثاني يعقبها الدعاء لرفع الأذى والبلاء، أما في الثالثة يعقبها الدعاء بقضاء الحاجات والديون.

  • هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان؟

    لا يجوز للمسلم أن يصوم يوم الجمعة في شهر شعبان منفردًا، فلقد نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يصوم المسلم يوم الجمعة منفردًا.

المراجع

  1. ^رواه الألباني , في "السلسلة الضعيفة" (رقم/6607) : منكر.
  2. ^رواه الألباني , في ضعيف ابن ماجة، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:261، ضعيف جدا أو موضوع
  3. ^رواه الألباني , في صحيح الترغيب، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم:2767، حسن صحيح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق