هل ليلة النصف من شعبان بدعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل ليلة النصف من شعبان بدعة وما هو حكمها الشرعي لدى جمهور علماء المسلمين؟، هذه الليلة التي شهدت حدثاً عظيماً في تاريخ الإسلام الحنيف، لذلك يهتم موقع مقالاتي بالتعرف على موعد ليلة نصف شعبان هذا العام 1444 هجرياً، وعلى الرأي الشرعي بها، كما سيتم التعرف على فضلها والحدث الجلل الذي تغيرت فيه معالم من عبادات الإسلام بها.

ليلة النصف من شعبان 2023

تصادف ليلة النصف من شعبان هذا العام يوم الاثنين 14 شعبان، وتبدأ الليلة من مغرب شمس يوم الاثنين السادس من مارس / آذار الجاري، حتى فجر نهار يوم الثلاثاء السابع من مارس / آذار 2023، علماً أنّ هذه الليلة تشهد عند وفرة من المسلمين إحياءً وعبادات، ومنهم من يخص نهارها بالصوم وليلها بالقيام، ويستحب فيها الدعاء وإقامة الصلاة حتى دلوك الفجر، ومن المسلمين من يصليها مائة ركعة، ويتحضر لها بذكر وتلاوة خاصين بالصلاة وبغيرها.

ليلة النصف من شعبان 2023

شاهد أيضًا: كيف تصلى صلاة النصف من شعبان وما هو فضلها

هل ليلة النصف من شعبان بدعة

يختلف علماء المسلمين في حكم إحياء ليلة النصف من شعبان بالعبادات لفضلها أو تخصيص بعضه للاحتفال، ومن الآراء الفقيه ما يأتي:

  • أصدرت دار الإفتاء بمصر بأن إحياء ليلة النصف من شعبان من الأعمال المستحبّة في الإسلام، وأنّ السلف ثبت تهيئهم لها واحترام الشعائر بها سعياً لفضلها، وهو رأي العلامة الحاج ابن المالكي والفاكهاني والحافظ ابن رجب، وغيرهم الكثيرون.[1]
  • هناك إجماع من قبل متبني التيارات السلفية على اعتبار الاحتفال بهذه الليلة، أو خصه بعبادة بما يعادل البدعة.[2]
  • هناك رأي وسطياً بين هذا وذاك، فخصُّ الاحتفال والعبادات بهذا اليوم بدعة. أما اعتيادها على نحو دائم من الأعمال المستحبة.[3]

شاهد أيضًا: حديث النصف من شعبان هل هو صحيح

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

يجل المسلمون ليلة النصف من شعبان لما جرى بها زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ففيهما تم تغيير قبله مسلمين من من القدس إلى الكعبة بمكة، وقد جرت الحادثة في السنة الثانية للهجرة بحسب اتفاق جمهور الفقهاء، وكان المسلمون قد صلوا قبل هذه الليلة 16 شهراً تجاه بيت المقدس، ولفضلها يقدم المسلمون على إحيائها بالذكر والأوراد الخاصة والصلاة والتلاوة.

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح إجابة تساؤل هل ليلة النصف من شعبان بدعة وحكمها الشرعي؟، كما تم التعرف على موعدها هذا العام وأهم العبادات فيها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم العبادات في ليلة النصف من شعبان؟

    تتنوع العبادات في ليلة النصف من شعبان ففيها الذكر وتلاوة القرآن والصلاة حتى دلوك الفجر مائة ركعة، والدعاء وغيرها الكثير.

  • متى تحولت قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى مكة المكرمة؟

    الرأي الراجح أنه في ليلة نصف شعبان بالعام الثاني للهجرة، وكان المسلمون قد صلوا 15 شهراً باتجاه بيت المقدس.

  • كم ركعة صلاة ليلة النصف من شعبان؟

    إن أهم العبادات في ليلة النصف من شعبان هي الصلاة، فيحيها الغالبية بمائة ركعة، يقرأ بغالبيتها سورة الإخلاص، ويس وتبارك والرحمن وأوائل سورة البقرة وأواخرها وغيرها.


0 تعليق