هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شهر شعبان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شهر شعبان وما هو فضل صيام هذه الأيام وما فيها من خيرٍ وبركة، فمن المعروف أنّ شهر شعبان فيه من الخيرات الكثير، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع مقالاتي يمكن معرفة العديد من المعلومات المتعلّقة بشهر شعبان والصيام فيه.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض

يوجد خلاف بين العلماء في هذا الأمر، فمن كان يصوم القضاء، ومرّ صيامه في هذه الأيّام التي يُسنّ فيها الصيام كالأيام البيض، فيقضي ما عليه من صيام، ويرجو من الله أن يحسب أجر صيام النافلة، أي أنّ الأولى في هذا الموقف أن تكون النيّة لما عليه من قضاء دون جمع نيّة أخرى معها؛ فيجب على المسلم أن يقضي ما عليه من فريضة قبل أن يبدأ بالسنن والنوافل.[1]

شاهد أيضًا: فضل صيام أيام البيض في شهر شعبان

ما هي الأيام البيض

الأيام البيض هي منتصف كل شهر قمري أو هجري، وهي تدل على الأيام التي يكون فيها القمر موجوداً من أوّل الليل إلى آخره، وهي الأيام التي توافق الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كلّ شهر هجري، وكان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يصوم هذه الأيام من كلّ شهر، وقد أوصى صحابته الكرام، لما جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”.[2]

وفي الختام؛ يكون قد تم التوصل إلى هل يَجوز جَمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض من شهر شعبان أم لا؟ كما تم طرح العديد من المعلومات عن الأيّام البيض.

أسئلة شائعة

  • ما هي فضائل صيام الأيام البيض من شعبان؟

    لها من الفضل ما للصيام من فضائل كثير، وذلك عدا ما في الصيام من صحةٍ للبدن من المرض، وغسيلٍ للأفئدة من الضغائن، وابتعادٍ عن المنكرات وما يغضب الله تعالى، والشعور بالمسؤولية الكبيرة تجاه الأفعال التي يقوم بها العبد المؤمن.

  • هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض فقط؟

    نعم يجوز صيام يومين من الأيام البيض أو حتى صيام يومٍ واحد منهم، ولكنّ صيام الأيام الثلاثة يكون أجره أعظم وأفضل عند الله جلّ جلاله.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق